Résumé:
من خلال الدراسة التي قمنا بها و التي تهدف إلى تقييم القدرات المعرفية المتمثلة في الذاكرة النشطة ، الانتباه ، و البنية المكانية الزمنية و دورها في اكتساب القراءة لدى فئة الأطفال المعاقين سمعيا المدمجين, و هذا مقارنة بنتائج الأطفال السليمي السمع. فقد حاولنا دراسة الفروق الموجودة فيما يخص العمليات المعرفية و القراءة بين أطفال المجموعتين. حيث اعتمدنا في هذه الدراسة على عدد من الاختبارات المتعلقة بالعمليات المعرفية كما استعملنا اختبار لتقييم مستوى القراءة أسفرت نتائجنا على أن الأطفال الصم لديهم قدرات على معالجة المعلومات و استرجاعها في زمن قصير أقل من قدرة الأطفال العاديين و أنهم أيضا غير قادرين على انتقاء المعلومات. كما أن مستوى القراءة أضعف و هذا وفقا للنتائج المسجلة. كما أن مستوى التمثيل الفضائي و البنية الزمنية لم يكن أحسن من النتائج المذكورة أعلاه .