المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

تأثير الصمم في إكتساب الذاكرة النشطة و الإنتباه و البنية المكانية والزمنية وعلاقتها بالقراءة عند الأطفال المعاقين سمعيا المدمجين

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author مقني, شهيناز
dc.date.accessioned 2020-07-02T20:44:41Z
dc.date.available 2020-07-02T20:44:41Z
dc.date.issued 2013
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/502
dc.description.abstract من خلال الدراسة التي قمنا بها و التي تهدف إلى تقييم القدرات المعرفية المتمثلة في الذاكرة النشطة ، الانتباه ، و البنية المكانية الزمنية و دورها في اكتساب القراءة لدى فئة الأطفال المعاقين سمعيا المدمجين, و هذا مقارنة بنتائج الأطفال السليمي السمع. فقد حاولنا دراسة الفروق الموجودة فيما يخص العمليات المعرفية و القراءة بين أطفال المجموعتين. حيث اعتمدنا في هذه الدراسة على عدد من الاختبارات المتعلقة بالعمليات المعرفية كما استعملنا اختبار لتقييم مستوى القراءة أسفرت نتائجنا على أن الأطفال الصم لديهم قدرات على معالجة المعلومات و استرجاعها في زمن قصير أقل من قدرة الأطفال العاديين و أنهم أيضا غير قادرين على انتقاء المعلومات. كما أن مستوى القراءة أضعف و هذا وفقا للنتائج المسجلة. كما أن مستوى التمثيل الفضائي و البنية الزمنية لم يكن أحسن من النتائج المذكورة أعلاه . en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher Algiers 2 University Abou El Kacem Saadallahجامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله en_US
dc.subject الذاكرة en_US
dc.subject الإعاقة السمعية en_US
dc.subject الإنتباه en_US
dc.subject القراءة ــ تعلم en_US
dc.subject الأطفال المعوقون en_US
dc.subject الصمم en_US
dc.title تأثير الصمم في إكتساب الذاكرة النشطة و الإنتباه و البنية المكانية والزمنية وعلاقتها بالقراءة عند الأطفال المعاقين سمعيا المدمجين en_US
dc.type Thesis en_US


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي