dc.contributor.author |
جلاط, مريم
|
|
dc.contributor.author |
العلوي, بركاهم (مدير البحث)
|
|
dc.date.accessioned |
2023-03-16T07:38:01Z |
|
dc.date.available |
2023-03-16T07:38:01Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/5063 |
|
dc.description.abstract |
هذا البحث الأكاديمي تحقيق لحاشية أبي الحسن علي البطيوي (ت: 1039هـ) الموسومة بـــ"المباحث الفاسية على شرح المكودي للألفية"، وهي أول حاشية مكتوبة وصلت إلينا، وتصنف ضمن النحو التعليمي، وهي تعكس بحق طبيعة الدرس النحوي الذي كان سائدا في القرن 11ه/17م، فضلا على أنها عالجت جميع أبواب النحو التي اشتملت عليها الألفية، وجاءت غنية بالمسائل النحوية والنقول التي تنوعت بين الشفوية والمكتوبة، وهي إضافة جديدة إلى رفوف مكتباتنا.
This academic research is a Realization of the Hashia )footnote( of Abi Al-Hassan Ali Al-Bettiwi (d 1039h(, named with " elmabahith elfassia ala charh elmakkudi li alfia ". It is the first written footnote that has reached us. It is classified under educational grammar. It truly reflects the nature of the grammar lesson, that was prevalent in the )11th/17ad( century, in addition to the fact that it dealt with all the grammar chapters, that were included in the alfia of Ibn malik (d: 672h(. It was rich in grammatical issues, and sayings that varied between oral and written. It is a new addition to our libraries |
ar_AR |
dc.language.iso |
Ar |
ar_AR |
dc.publisher |
University of algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله |
ar_AR |
dc.subject |
البطيوي، أبي الحسن علي -المنهج الفني |
ar_AR |
dc.subject |
المنهج العلميّ |
ar_AR |
dc.subject |
الألفيّة - شرح المكوديّ |
ar_AR |
dc.subject |
الألفية |
ar_AR |
dc.title |
المباحث الفاسيّة على شرح المكوديّ للألفيّة" لأبي الحسن عليّ البطّيويّ (ت: 1039ه) من باب النكرة والمعرفة إلى نهاية المخطوط |
ar_AR |
dc.title.alternative |
ALMABAHITH ALFASSIA AALA CHERH ALMAKUDI LILALFIA Of ABI Alhacen Ali Albettioui [d: 1039h] From the chapter of Ennakira wa Almaarifa to the end of the manuscript |
ar_AR |
dc.type |
Thesis |
ar_AR |