المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

فاعلية برنامج تدريبي سلوكي مقترح لتنميةمهارات العناية بالذات (النظافة - تحسين المظهر العام) والمهاراتالاجتماعية(انتظار الدور-احترام نظام الفوج) لدى أطفال متلازمة داون إعاقة عقلية متوسطة د ا رسة تجريبية بالمركز النفسي البيداغوجي بالدبيلة ولاية الوادي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author شوشاني عبيدي, عز الدين
dc.contributor.author زعرور, لبنى(مدير البحث)
dc.date.accessioned 2023-03-16T07:55:54Z
dc.date.available 2023-03-16T07:55:54Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/5065
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف تجريبيا عن فاعلية برنامج تدريبي سلوكي لتنمية مهارات العناية بالذات المحددة في مهارات (النظافة- تحسينالمظهرالعام)، وكذلك تنميةالمهاراتالاجتماعية المحددة في مهارات (انتظارالدور - احترامنظامحجرةالدراسة)لدىعينة من أطفالمتلازمةداونإعاقةعقليةمتوسطة، ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة بطريقة قصديه قوامها 06 أطفال من ذوي متلازمة داون المتكفل بهم بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين عقليا بالدبيلة بولاية الوادي – الجزائر - ، حيث تمت إجراءات الدراسة انطلاقا من فرضية عامة صيغت وفق الفرض البديل انبثقت عنها أربعة فرضيات فرعية بنفس الصياغة تخص كل فرضية مهارة واحدة من المهارات المحددة أعلاه، وبالاعتماد عن المنهج التجريبي بتصميمه الشبه تجريبي ذو المجموعة الواحدة باختبارين قبلي وبعدي، وبعد تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس مهارات العناية بالذات والمهارات الاجتماعية المعد من طرف الباحث ومعالجة البيانات بالاستعانة برنامج الحزمة الإحصائية (spss) الإصدار(23) باستخدام اختبار "ت" لعينتين مرتبطتين The present study aims to experimentally reveal the effectiveness of a behavioral training program for developing self-care skills specified in skills (hygiene - improving general appearance), as well as developing social skills specified in skills (waiting in turn - respecting the classroom system) in a sample of children with Down syndrome with mental disability. In order to achieve this, a sample was chosen in an intentional method consisting of 06 children with Down syndrome who are sponsored by the Center for Mentally Handicapped Children in Debila in the wilaya of El-Oued - Algeria -. The study procedures were carried out based on a general hypothesis formulated according to the alternative hypothesis. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject العناية بالذات ar_AR
dc.subject تنمية المهارات ar_AR
dc.subject متلازمة داون - الأطفال ar_AR
dc.subject الأطفال المعوقون عقليا ar_AR
dc.subject البرنامج التدريبي السلوكي ar_AR
dc.title فاعلية برنامج تدريبي سلوكي مقترح لتنميةمهارات العناية بالذات (النظافة - تحسين المظهر العام) والمهاراتالاجتماعية(انتظار الدور-احترام نظام الفوج) لدى أطفال متلازمة داون إعاقة عقلية متوسطة د ا رسة تجريبية بالمركز النفسي البيداغوجي بالدبيلة ولاية الوادي ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي