Abstract:
هدف البحث هو ايجاد العلاقة بين مستوى التحصيل الدراسي و كل من مفهوم الذات و مستوى
الطموح عند الأطفال المعاقين سمعيا بولاية المسيلة.
استعمل الباحث الاسلو الوصفي ، وعينة قدراها) 53 (من الأطفال المعاقين سمعيا بالمدرسة بطريقة
عرضية،و جمع البيانات من أفراد عينة البحث عن طريق مقياسين )مقياس الطموح المعد من طرف
الباحث محمد علي النوبي و المطبق في البيئة المصرية،و مقياس مفهوم الذات لتسني و الذي تم التأكد من
خصائصهما السيكومترية على عينة استطلاعية قدرها) 90 أطفال(.
جاءت نتائج البحث مؤكدة عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مستوى التحصيل الدراسي و
كل من مفهوم الذات ومستوى الطموح عند الأطفال المعاقين سمعيا