الخلاصة:
يعد موضوع تصوير المرأة واحدا من أهم موضوعات التصوير الإسلامي، و الذي لم ينل حقه من الدراسة و التحليل، و عنصرا من عناصر دراسة و تتبع تطور الفنون الإسلامية و أساليبها عبر مختلف العصور الإسلامية المتعاقبة.و كذا دراسة التأثيرات الفنية المتنوعة على الفنونالإسلامية، فكل طراز فني هو تعبير عن قدرة الفنان و مهارته في تجسيد مظاهر حضارة العصر الذي عاش فيه.
وتصاويرالنساءرغم قلتها و تباين ظهورها من فترة لأخرى و من منطقة لأخرى، فقد كانت من أبرز العناصر الزخرفية التي ظهرت في القصور الأموية منذ الفترة المبكرة للإسلام، تلك الرسوم الجدارية التي كونت اللبنة الأولى لدراسة التصوير الإسلامي.
لم تخلو الفنون التطبيقية و صفحات مخطوطات المزوقة من تصوير المرأة، ضمن مشاهد تصويرية متنوعة استوحاها الفنان من محيطه، يعتمد عليها اليوم الباحثونفيعلم الآثار والتاريخو علم الاجتماع،الذينيتوخونالبحثعنأدلةماديةملموسةعنحقيقةالوضعالاجتماعيللنساءالمسلماتفيالعصورالوسطىوكذا معرفةالأنشطةوالأدوارالتيكانتتقومبهاالمرأةفيالمجتمعاتالمختلفة،و مدى تأثيرها في تطوير الفنون الإسلامية.
This studyaims to address the issue of woman’sphotography, whichis one of the most important topics of islamicphotography in islamic arts, and whichremainedlimited to the walls of bathrooms and private halls, beforeit spread to all sub- arts and on the pages of manuscripts, whoseartisticmethodsvariedaccording to artists and islamicphotographyschools,
It wasdepictedwithinvariouspictorialscenesinspired by the artistfromhissurroundings, and researchers in archeology, history and sociologyrely on ittoday, whoseek to search for tangible physicalevidence about the reality of the social status of Muslimwomen in the Middle Ages. The studyalsoaims to know the most important features and rolesthatcharacterizedwomen in Islamic society, whichhad a significant impact on the tendencies of the Muslimartist