المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

البنية الإيقاعية في ديوان من ملحمة الرحيل لإبراهيم السامرائي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بن سليليح, سالم
dc.contributor.author مقدم, عائشة (مدير البحث)
dc.date.accessioned 2023-04-12T08:41:24Z
dc.date.available 2023-04-12T08:41:24Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/5108
dc.description.abstract الإیقاع میزةٌ جوهریّة في الشِّعر، فهو ذلك الانتظامُ المُوسِیقيُّ الجمیلُ، یسري في جسد القصیدة، مُضْفِیاً علیها حالةً من الانسجام والتّناسُقِ، یتجلّى على مستوى الأو ا زن والكلمات والحروفِ، ویبُثُّ فیها حركِیّةً مُوسیقیّة ، تُلفِتُ انتباه المُتلقِّي، وتُغریه لتأمُّل مَكمن الجمالیّة فیه والتّلذُّذ بها، وتمتدُّ فعالیّتُه إلى المُستوى الدّلالي، حین تتعانقُ فیه تجربة الشاع ا رلخاصّة مع الخیا ا رت الإیقاعیّة والصّوتیّة، التي تُعتبَرُ صدىً مُ باشِ ا رً لانفعالاته، وترجمةً لتجربته الشّعوریّة. إنّ هذا البحثَ یسْعى إلى التّغلغُلِ في خُصُوصیّة التّجربة الإیقاعیّة لإب ا رهیم السّام اّ رئي، عبر دیوانه (من ملحمة الرّحیل)، من خلال رصْد الظّواهر الإیقاعیّة المُختلفة وتحلیلها، سواء ما تعلّق منها بالبُنیة الخارجیّة، المُتمثّلة في الأو ا زن الشّعریّة وتشكّلاتها المُنبثقة عنها، وبُنیة القافیة وأنماطها المّتعدّدة من جهة، أو ما اندرج ضمن بُنیة الإیقاع الدّاخلي، كالتّك ا رر والتّجنیس وغیرها من الموازنات الصّوتیّة، انطلاقاً من أنّ تظافُر الإیقاع الدّاخلي والإیقاع الخارجي هو ما یصْنع شِعریّة النّصّ، ویُبرِزُ جمالیّة القصیدة، ویُجسِّد خُصوصیّة التّجربة لشاعرٍ دون آخر. Abstract Rhythm is an essential feature of poetry, as it is this beautiful musical regularity that runs through the body of the poem, giving it a state of harmony and coherence, which is manifested at the level of weights, words and letters, and a musical movement that draws and delights the recipient's attention and delights him. To the semantic level, when the poet’s private experience embraces in it the rhythmic and vocal options, which are considered a direct echo of his emotions, and a translation of his emotional experience. This research seeks to penetrate the specificity of the rhythmic experience of Ibrahim Al-Samarai, through his collection (from the 280 epic of departure), by observing and analyzing the different rhythmic phenomena, whether related to the external structure, represented by its poetic weights and its curvature and formations Or what was included within the structure of the inner rhythm, such as repetition, naturalization and other phonemic equations, based on the fact that the combination of the internal rhythm and the external rhythm is what makes the poetic text, highlights the aesthetic of the poem, and embodies the peculiarity of the experience of a poet without another ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject البنية الإيقاعية - ديوان ar_AR
dc.subject السامرائي، ابراهيم - ملحمة الرحيل ar_AR
dc.subject الإیقاع- شعر ar_AR
dc.title البنية الإيقاعية في ديوان من ملحمة الرحيل لإبراهيم السامرائي ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي