الخلاصة:
هدفت هذه الدراسة للكشف عن واقع الأداء الإداري في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية وسبل تطويره في ضوء متطلبات ضمان الجودة وذلك من خلال معرفة درجة تطبيق أعضاء الهيئة الإدارية الاكاديمية بجامعة محمد لمين دباغين سطيف 2 لمعايير ضمان الجودة اثناء عملهم الإداري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس العاملين معهم في مجالات (التخطيط الاستراتيجي، التنظيم الإداري، القيادة الإدارية والتوجيه، الرقابة والمتابعة)، وكذا الكشف عن دلالة الفروق في استجابات افراد عينة الدراسة حسب المتغيرات التالية: (الجنس، الرتبة الأكاديمية، الكلية). تم استخدام المنهج الوصفي وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة سطيف 02 بينما شملت (256) أستاذا، وتم تصميم استبيان مكون من (80) فقرة موزعة على أربع مجالات، وتوصلت نتائج الدراسة الى ان تطبيق معايير ضمان الجودة في الأداء الإداري جاء بدرجة متوسطة، بالإضافة الى وجود فروق دالة احصائيا تعزى لمتغيرات الدراسة. وبناء على هاته النتائج تم بناء تصور مقترح لتطوير الأداء الإداري في مؤسسات التعليم العالي في ضوء متطلبات ضمان الجودة.