الخلاصة:
هدف هذه الدراسة الى تقويم إختبارات مادة الرياضيات مرحلة التعليم الثانوي وفق معايير اختبار تحصيلي جيد،تشملإمتحانات البكالوريا مادة الرياضيات عبر السنوات الدراسية 2009م /2018م بمؤسسات قطاع التربية والتعليم الجزائري. قام الباحث ببناء قائمة بطاقة المعايير تتوزع على خمسة05 محاور تشمل على 33 مؤشر لأهم البنود المكونة لإختبار تحصيلي جيد، حيث وزعت على عينة مكونة من 104 فرد من مجموع 713من أعضاء لجنة إقتراح مواضيع امتحانات البكالورياعبر عشرة 10 مديرية تربية وتعليمثانوي.إستخدم الباحث المنهج الوصفي ،بالإضافةالى استخدام برنامج المعالجة الإحصائية للبيانات SPSSوالمقاييس الاحصائية المناسبة. تحققت فرضية الدراسةوفق ملائمة إمتحانات البكالوريا مادة الرياضيات للمعايير الجيدة التالية: 1-معيارالأهداف والكفاءات المستهدفة.2-معيارمحتوى المادة العلمية.3- معيار طبيعة الأسئلة.4-معيار المواصفات الشكلية والفنية.5-معيار خصائص فاعلية إختبار تحصيلي . خلصتالدراسةبمقترحات من أجل فتح أفاق مستقبلية بموضوع معايير الاختبار الجيد في عملية التقويم التربويوالتي تستمد مشروعيتها من نظريات القياس النفسي والتقويم التربوي الحديث