المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

تقويم مؤسسات التعليم الثانوي بالجزائر في ضوء معايير المدرسة الفعالة

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author اسعادي, وفاء
dc.contributor.author شعباني, عزيزة
dc.date.accessioned 2023-05-03T09:03:34Z
dc.date.available 2023-05-03T09:03:34Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/5149
dc.description.abstract تقويم مؤسسات التعليم الثانوي بالجزائر في ضوء معايير المدرسة الفعالة تهدف الدراسة إلى تقويم فعالية مؤسسات التعليم الثانوي، وفقا لمعايير المدرسة الفعالة، انطلقنا من تساؤل رئيسي وهو هل ترتيب مؤسسات التعليم الثانويبالجزائر حسب نسب النجاح في شهادة البكالوريا يعكس فعاليتها في ضوء معايير المدرسة الفعالة؟ وقد حاولنا الإجابة عنه من خلال الفرضية التالية: لا يعكس ترتيب مؤسسات التعليم الثانويبالجزائر حسب نسب النجاح في شهادة البكالوريا فعاليتها في ضوء معايير المدرسة الفعالة. لتحقيق أغراض الدراسة، تمّ استخدام الأدوات المصممة لقياس فعالية مؤسسات التعليم الثانوي والمتمثلة في المؤشراتالكمية، والمؤشرات النوعية المستخرجة من تحليل نتائج استجابات التلاميذ نحو مقياس المناخ المدرسي الذي تم تطبيقه على عينة تتكون من 778 تلميذ وتلميذة في الأقسام النهائية. وتوصلت الدراسة إلى أن ترتيب مؤسسات التعليم الثانوي في الجزائر حسب نسب النجاح في شهادة البكالوريا لا يعكس فعاليتها في ضوء معايير المدرسة الفعالة The current study aims to evaluate the effectiveness of secondary education institutions, according to the effective school standards.We set out this study with a major question: which is whether the ranking of secondary education institution in Algeria according to success rates in the baccalaureate degree reflects its effectivenss in the light of effective school satandards? We have tried to answer this question through the following general hypothesis: Ranking secondary education institutions in Algeria according to the success rates in the baccalaureate exam does not reflect its effectiveness in light of the effective school standards. To achieve the purposes of the study, tools designed to measure the effectiveness of secondary education institutions, consisting in the total quantitative andqualitative indicators extracted from analyzing the results of students’ responses to attitudes scale towards the school climate, applied to a sample consisting of 778 students in the final year in secondary education,were used. The study concluded that theranking of secondary education institutions in Algeria according to the success rates in the baccalaureate exam does not reflect its effectiveness in light of the active school standards ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر 02ابوقاسم سعد الله university abou kacem saadallah ar_AR
dc.subject الفعالية التربوية، المدرسة الفعالة، التقويم، المناخ المدرسي، معايير الفعالية ar_AR
dc.subject Educational Effectiveness, effective school, evaluation, school climate, effectiveness standards ar_AR
dc.title تقويم مؤسسات التعليم الثانوي بالجزائر في ضوء معايير المدرسة الفعالة ar_AR
dc.title.alternative Evaluation of Secondary Education Institutions in Algeria in the Light of Effective School Standards ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي