الخلاصة:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الأمن النفسي وكل من دافعية الإنجاز الدراسي وجودة الحياة لدى التلاميذ المعاقين سمعيا ،وللتحقق من أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس الأمن النفسي لمروة السيد علي الهادي (2009) وكذا مقياس جودة الحياة لمحمود وعلي كاظم (2006)، وتم بناء مقياس دافعية الإنجاز الدراسي، وتم تطبيقهم على عينة قوامها (50) تلميذا معاقا سمعيا،وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية جزئية حيث وجدت أن هناك علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الأمن النفسي و جودة الحياة وبين دافعية الإنجاز وجودة الحياة لدى التلاميذ المعاقين سمعيا بينما لاتوجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الأمن النفسي ودافعية الإنجاز لدى التلاميذ المعاقين سمعيا، ومستوى كل من المتغيرات الثلاث متوسط لدى أفراد العينة ،ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في متغيرات الدراسة تعزى الى الجنس وشدة الإعاقة
The study aimed to identify the nature of therelationship between psychological security and each of the motivation for academic achievement and quality of life for students with hearing impairments, And The psychological security scale was applied by Marwa Al-Sayed Ali Al-Hadi (2009), as well as the Quality of Life Scale for Mahmoud and Ali Kazem (2006), and the Academic Achievement Motivation Scale was buil, Appliedto50hearing impaired students, The study concluded that there is a partial correlation relationship, where it found that there is a positive correlation with statistical significance between psychological security and quality of life and between achievement motivation and quality of life among the hearing-impaired students, while there is no statistically significant correlation between psychological security and achievement motivation among the hearing-impaired students