الخلاصة:
موضوع رسالة الدكتوراه. كانت الأطروحة إيقاع في الشعر المحدث ، وهي دراسة تطبيقية للمعايير النصية. تضمنت المقدمة أسباب اختيار هذه الأطروحة وأهم مصادرها ومراجعها والنقاط التي خلصت إليها. أما المدخل فقد اشتمل على تعريف لكل من الإيقاع والشعر الحديث ، وقد احتوى الفصل الأول بعنوان: "تجليات الإيقاع في الشعر الحديث" على أربعة أقسام ، تضمن كل منها سببًا لهذا الظهور. أما الفصل الثاني فكان بعنوان: "الإيقاع في شعر المعطي بن إياس: دراسة تطبيقية في المعايير النصية". وطبق شعر مطيع بن إياس المعايير النصية السبعة ، أما الفصل الثالث فكان بعنوان: "الإيقاع في شعر بشار بن برد". قام بتلوين شعره بعناصر إيقاعية مختلفة ، وطبق على مدونته الشعرية المعايير النصية السبعة. وأخيرا تضمنت الخاتمة أهم نتائج الإيقاع الذي أصبح يحمل عدة دلالات بلاغية ونفسية
The topic of the Ph.D. thesis was Rhythm in Updated Poetry, an applied study of textual standards. The introduction contained the reasons for choosing this thesis, its most important resources and references, it included a definition of both rhythm and modern poetry, The first chapter entitled: “Representations of Rhythm in Modern Poetry” contained four sections, each of which included a reason for this manifestation. The second chapter is entitled: “Rhythm in Muti’ Ibn Iyas Poetry: An Applied Study of Textual Standards.” Mutiaa Ibn Iyas’ poetry applied the seven textual criteria, The third chapter, titled: “Rhythm in the Poetry of Bashar Bin B.”He colored his poetry with different rhythmic elements Finally, the conclusion included the most important results of the rhythm