الخلاصة:
تطرقنا في هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الموجودة بين استراتيجيات الفهم الشفهي و الذاكرة الدلالية لدى الطفل التوحدي و طبيعتها،مستخدمين في ذلك المنهج الوصفي، أما لجمع المعلومات فقد لجانا إلى تطبيق مقياسين؛ الأول اختبار O52 لاستراتيجيات الفهم الشفهي لعبد الحميد خمسي والثاني اختبار الذاكرة الدلالية للباحث سعد عبد العزيز. وقدتمالتحققمنفروضالدراسة من خلال استخدام جملة من الأساليب الإحصائية مرتبطة بالحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وذلك بتطبيق معامل الارتباط بيرسون البسيط و اختبار ت للفروق. وقد أسفرت النتائج هذه الدراسة على وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الإستراتيجية الفهم الشفهي الفوري (المعجمية، الفهم الصرفي النحوي، القصصية) الكلي (التصحيح الذاتي، المواضبة على الخطأ، تغير التعيين) وبين الذاكرة الدلالية لدى الطفل التوحدي. و ايضا وجودفروق دالة إحصائيا في درجات استراتجيات الفهم الشفهي الفوري و درجات الذاكرة الدلالية تعزى لمتغير درجات طيف التوحد (خفيف، متوسط).
In this study, we have discussed the relationship between the strategies for verbal understanding and semantic memory of a child with autism and their nature, using a descriptive approach. As for collecting information, we resorted to applying two measures.The first is the O52 test for oral understanding strategies of Abdel Hamid Khumsi and the second is the semantic memory test for the researcher Saad Abdel Aziz,And the study hypotheses were verified by using a number of statistical methods linked to statistical package for social sciences (SPSS), by applying the simple Pearson correlation coefficient and T-test for differences. The results of this study havea statistically significant correlationcorrelation between strategies for verbal understanding and semantic memory in an autistic child.