Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

استر اتيجيات الفهم الشفي وعلاقتها بالذاكرة الدلالية عند الطفل التوحدي

Show simple item record

dc.contributor.author بن حمو, محمد الهادي
dc.contributor.author حولة, محمد (مدير البحث)
dc.date.accessioned 2023-05-03T10:34:56Z
dc.date.available 2023-05-03T10:34:56Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/5157
dc.description.abstract تطرقنا في هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الموجودة بين استراتيجيات الفهم الشفهي و الذاكرة الدلالية لدى الطفل التوحدي و طبيعتها،مستخدمين في ذلك المنهج الوصفي، أما لجمع المعلومات فقد لجانا إلى تطبيق مقياسين؛ الأول اختبار O52 لاستراتيجيات الفهم الشفهي لعبد الحميد خمسي والثاني اختبار الذاكرة الدلالية للباحث سعد عبد العزيز. وقدتمالتحققمنفروضالدراسة من خلال استخدام جملة من الأساليب الإحصائية مرتبطة بالحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وذلك بتطبيق معامل الارتباط بيرسون البسيط و اختبار ت للفروق. وقد أسفرت النتائج هذه الدراسة على وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الإستراتيجية الفهم الشفهي الفوري (المعجمية، الفهم الصرفي النحوي، القصصية) الكلي (التصحيح الذاتي، المواضبة على الخطأ، تغير التعيين) وبين الذاكرة الدلالية لدى الطفل التوحدي. و ايضا وجودفروق دالة إحصائيا في درجات استراتجيات الفهم الشفهي الفوري و درجات الذاكرة الدلالية تعزى لمتغير درجات طيف التوحد (خفيف، متوسط). In this study, we have discussed the relationship between the strategies for verbal understanding and semantic memory of a child with autism and their nature, using a descriptive approach. As for collecting information, we resorted to applying two measures.The first is the O52 test for oral understanding strategies of Abdel Hamid Khumsi and the second is the semantic memory test for the researcher Saad Abdel Aziz,And the study hypotheses were verified by using a number of statistical methods linked to statistical package for social sciences (SPSS), by applying the simple Pearson correlation coefficient and T-test for differences. The results of this study havea statistically significant correlationcorrelation between strategies for verbal understanding and semantic memory in an autistic child. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject الذاكرة الدلالية ar_AR
dc.subject التوحد ar_AR
dc.subject الفهم الشفهي ar_AR
dc.title استر اتيجيات الفهم الشفي وعلاقتها بالذاكرة الدلالية عند الطفل التوحدي ar_AR
dc.title.alternative د ارسة میدانیة بمركزي التوحد بولایتي العاصمة وتلمسان ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account