الخلاصة:
تتضمن هذه المطبوعة البيداغوجية موضوع الدافعية للتعلم والمشروع الدراسي، حيث قسمت إلى قسمين:
القسم الأول: شمل الدافعية للتعلم والتي حاولنا فيه الإلمام بمفهوم الدافعية للتعلم وأنواعها وأيضا وظائفها بالنسبة للمعلم والمتعلم وأهم العوامل المؤثرة فيها منها الداخلية (المتعلقة بالتلميذ) والخارجية (المحيط الأسري والمحيط المدرسي)، كما تناولنا أيضا خصائص الدافعية لتعلم ومن تم تطرقنا إلى أبرز نظريات الدافعية للتعلم والمتمثلة في:
النظرية السلوكية، النظرية الإنسانية، النظرية المعرفية الاجتماعية، نظرية الهدف، نظرية العزو، نظرية التوقع، نظرية التقييم المعرفي، نظرية نموذج Pintrich ونظرية نموذج Viau، وفي الأخير عرضنا أهم وسائل وأساليب تشخيص الدافعية للتعلم وإستراتيجيات إثارتها.
القسم الثاني: شمل موضوع المشروع الدراسي للتلميذ، حيث تناولنا فيه مفهومه، أنواعه، أسباب نشأته، خصائصه، وظائف المشروع الدراسي وأسس بناءه عند التلميذ، وكدا دعائمه وأهم محدداته، ومن تم خطوات وتقنيات بناءه عند التلميذ.