الخلاصة:
تهدف الدراسة الحالية الى التعرف عن طبيعة العلاقة بين مهارات ما وراء المعرفة ومكونات التفكير الابتكاري، و كذلك دلالة الفروق بين مستويات التفكير الابتكاري في الدرجة الكلية لمقياس مهارات ما وراء المعرفة وأبعاده(التخطيط ،المراقبة،التقويم، وقد أظهرت النتائج ما يلي: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين الدرجة الكلية لمقياس ما وراء المعرفة و الدرجة الكلية لمقياس التفكير الابتكاري. كذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين مهارات( التخطيط ،المراقبة،التقويم) و مكونات التفكير الابتكاري(الطلاقة المرونة، الأصالة).كما دلت النتائج على وجود اختلاف دال احصائيا في الدرجة الكلية لمقياس مهارات ما وراء المعرفة بين مستويات التفكير الابتكاري(العالي، المتوسط، المنخفض) ولصالح المستوى العالي كذلك وجود اختلاف دال احصائيا في مهارات( التخطيط ، المراقبة،التقويم) بين مستويات التفكير الابتكاري(العالي، المتوسط، المنخفض) ولصالح المستوى العالي.