الخلاصة:
هدفت الدراسة الحالية للكشف عن علاقة بعض متغيرات الشخصية وعمليات تحمل الضغوط بمستوى الاحتراق النفسي لدى عينة من أساتذة التعليم العالي، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي وذلك بتطبيق بطارية مقاييس نفسية وتضم : مقياس مركز التحكم (الداخلي - الخارجي) لروتر، مقياس فعالية الذات للعدل عادل، واستبان الصلابة النفسية لمخيمر، ومقياس عمليات تحمل الضغوط للطفي عبد الباسط إبراهيم، ومقياس ماسلاش للاحتراق النفسي كأدوات لجمع البيانات. على عينة قوامها 253 أستاذا بالتعليم العالي من جامعة الجزائر 1 بوسف بن خدة وجامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله وجامعة الجزائر 3. ومن خلال ذلك أسفرت الدراسة على النتائج على وجود علاقة بين بعض متغيرات الشخصية بمستوى الاحتراق النفسي لدى أساتذة التعليم العالي، وعلى أساس النتائج التي انتهت إليها الدراسة الحالية يمكن القول أن هذا الموضوع جد مهم وغني بالبيانات والمعطيات من خلال البيانات المتحصل عليها في الجانب النظري والجانب الميداني على حد سواء، واتضح ذلك أيضا من خلال أهمية وأهداف الدراسة، والعينة المتطرق إليها بالبحث، وكذا النتائج المتوصل إليها في هذه الدراسة.