الخلاصة:
تهدف هذه المطبوعة إلى تعريف طالب الماستر في السنة الأولى تخصص أنثربولوجيا ثقافية واجتماعية، إلى مجموعة من الأعلام والرواد الأساسيون في هذا المجال مع الالتزام بالبرنامج المتفق عليه والموجود في المواءمة المتعلقة بالتخصص المذكور أعلاه، والذي هو مرفق في الملحق.
لقد عرف علم الأنثروبولوجيا كغيره من العلوم الإنسانية والاجتماعية الكثير من المنظرين والمؤسسين وتأثر بالعديد من الاتجاهات والإيديولوجيات الفكرية والتي أسس بدورها فيما بعد ما عرف بالمدارس الكبرى للأنثروبولوجيا، ومن أشهر هذه المدارس نذكر:
1/ المدرسة التطورية
2/ المدرسة الفرنسية
3/ المدرسة الثقافية الأمريكية
4/ الوظيفية البريطانية
5/ المدرسة البنيوية
تدرس وحدة رواد الأنثروبولوجيا كوحدة أساسية إلا أنها مادة سداسية، وهذا ما يجعل الإلمام باتجاهات الرواد وأفكارهم أمر صعب إن لم يكن مستحيلا.
وما دامت معدة هذه المطبوعة درست هذه الوحدة منذ نشوء شعبة الأنثروبولوجيا في جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله، ارتأت أن تركز أكثر على السير الذاتية للرواد وهذا على اعتبار أن السير الذاتية في نظر الأنثربولوجين الأوائل والمحدثين هي بوابة الفهم والتقرب أكثر إلى أفكار ألائك وتوجهاتهم الفكرية والنظرية وأيضا في مواقفهم من عدة قضايا تمس الميدان والتخصص الأنثروبولوجي.
تم الاعتماد في هذه المطبوعة على سرد السير الذاتية للرواد والتي تشمل المولد والنشأة والاهتمام البحثي، كما لجأنا إلى تحليل أهم أفكارهم واتجاهاتهم الفكرية حول مجمل القضايا التي اشتغلوا عليها.