Abstract:
طرحنا من خلال بحثنا إشكالية التقييمالإشهادي في المدرسة الجزائرية بعد إصلاح سنة2003، وقد قمنا بتحديد مفاهيم مصطلحات الدراسة وضبط معايير بناء الاختبارات التحصيلية، كما تتبّعنا مكانة كل من الاختبارات التحصيلية والإشهادية في الوثائق الرسمية ووضّحنا بعد ذلك متطلبات التقييم اللغوي في ضوء المقاربة بالكفاءات والمقاربة النصية، هذا وقد قيّمنا في الفصل التطبيقي اختبارات اللغة العربية (2007 /2018) انطلاقا من شبكة التقييم التي أعددناها والتي تكوّنت من سبعة محاور تقييمية هي: "الشكل والإخراج" و"النصوص" و"الأسئلة" و"المستويات المعرفية المستهدفة" و"تغطية الدروس والمحاور التعليمية المقررة" و" الوضعية الإدماجية" و"سلّم التنقيط". لنعرض في ختام البحث دليلا نموذجيا لبناء اختبارات اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط أعددناه بناء على النتائج المتوصل إليها
Throughour project, webrought up the problematicthesis of certificateevaluation in the Algerian schoolafter the reform of 2003.
Wealso evaluated Arabic exam papers in the practical class from 2007 to 2018 based an anevaluative network whichwe have prepared and whichiscomposed of seven main themes:" The format or shape ", " Texts", "Questions "," Targeted cognitive buts "," Integrated situation" , "the accomplishment of the prescribedlessons and educationalthemes,"" the marking grade". as to present at the and of thisproject a model guide for formulatingArabic tests for middle schoolcertificate exams whichwe have preperde on the basis of resultsweobtained