Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

تقييم مواضيع امتحانات اللغّة العربيّة في شهادة التّعليم المتوسط في ضوء معاييرالتّقييم الإشهادي ومبادئ المقاربة بالكفاءات والمقاربة النصيّة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سعد الدين, أمينة
dc.contributor.author تزروتي, حفيظة(مديرة البحث)
dc.date.accessioned 2023-05-11T11:48:21Z
dc.date.available 2023-05-11T11:48:21Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/5204
dc.description.abstract طرحنا من خلال بحثنا إشكالية التقييمالإشهادي في المدرسة الجزائرية بعد إصلاح سنة2003، وقد قمنا بتحديد مفاهيم مصطلحات الدراسة وضبط معايير بناء الاختبارات التحصيلية، كما تتبّعنا مكانة كل من الاختبارات التحصيلية والإشهادية في الوثائق الرسمية ووضّحنا بعد ذلك متطلبات التقييم اللغوي في ضوء المقاربة بالكفاءات والمقاربة النصية، هذا وقد قيّمنا في الفصل التطبيقي اختبارات اللغة العربية (2007 /2018) انطلاقا من شبكة التقييم التي أعددناها والتي تكوّنت من سبعة محاور تقييمية هي: "الشكل والإخراج" و"النصوص" و"الأسئلة" و"المستويات المعرفية المستهدفة" و"تغطية الدروس والمحاور التعليمية المقررة" و" الوضعية الإدماجية" و"سلّم التنقيط". لنعرض في ختام البحث دليلا نموذجيا لبناء اختبارات اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط أعددناه بناء على النتائج المتوصل إليها Throughour project, webrought up the problematicthesis of certificateevaluation in the Algerian schoolafter the reform of 2003. Wealso evaluated Arabic exam papers in the practical class from 2007 to 2018 based an anevaluative network whichwe have prepared and whichiscomposed of seven main themes:" The format or shape ", " Texts", "Questions "," Targeted cognitive buts "," Integrated situation" , "the accomplishment of the prescribedlessons and educationalthemes,"" the marking grade". as to present at the and of thisproject a model guide for formulatingArabic tests for middle schoolcertificate exams whichwe have preperde on the basis of resultsweobtained ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject اللغّة العربيّة - امتحانات ar_AR
dc.subject شهادة التّعليم المتوسط ar_AR
dc.subject التّقييم الإشهادي ar_AR
dc.subject المقاربة بالكفاءات ar_AR
dc.subject المقاربة النصيّة ar_AR
dc.title تقييم مواضيع امتحانات اللغّة العربيّة في شهادة التّعليم المتوسط في ضوء معاييرالتّقييم الإشهادي ومبادئ المقاربة بالكفاءات والمقاربة النصيّة ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte