الخلاصة:
تناولنا في هذه الأطروحة بحثا حول الفكر المركب وإسقاطاته الأخلاقية والتربوية عند المفكر الفرنسي ادغار موران، حيث عالجنا الإشكالية التالية : ماذا يقصد موران بالفكر المركب؟ وما هي الأسس النظرية التي بلور على إثرها فلسفته الأخلاقية؟ وأين تكمن تطبيقاتها التربوية؟ وماذا يأمل موران من وراء هذا البراديغم المركب؟
للمقاربة الفلسفية لهذه الإشكالات قسمنا البحث إلى أربعة فصول، حيث يعالج كل فصل إشكال فرعي، تطرقنا في الفصل الأول إلى عرض صورة واضحة عن الفكر المركب و مبادئه ومفاهيمه الجديدة حول الإنسان والمعرفة، ثم عالجنا في الفصل الثاني الأخلاق المركبة عند ادغار موران، وقمنا بعرض نظرة موران إلى الأخلاق من زاوية التعقيد، ثم انتقلنا إلى الفصل الثالث الموسوم ب: الفكر المركب وفلسفة التربية عند ادغار موران، وهنا قمنا بتقديم وظيفة وغاية التربية كما يراها موران المتمثلة في البعدين المعرفي و الإنساني، لنختم بحثنا بفصل رابع قدمنا فيه الأفاق المستقبلية للفكر المركب