Abstract:
هدفت الدراسة الجالية إلى التعرف على مستوى الرضا عن الدراسة والدافع المعرفي ومستوى الطموح لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي، وإيجاد العلاقة بين الرضا عن الدراسة وكل من الدافع المعرفي ومستوى الطموح وكذلك إيجاد الفروق بين التلاميذ المتفوقين وغير المتفوقين في المتغيرات الثلاثة وفقا لأبعاد المقاييس والدرجة الكلية، بالإضافة إلى كشف الفروق بين التلاميذ وفقا للجنس والتخصص. وتكونت عينة الدراسة من 530 تلميذ متفوق وغير متفوق من مختلف المؤسسات التربوية على مستوى ولاية الجزائر. استخدمت الباحثة أدوات الدراسة منها مقياس الرضا عن الدراسة والدافع المعرفي ومستوى الطموح مع حساب خصائصهم السيكومترية. وتحققت معظم الفرضيات المقترحة.