dc.contributor.author | بلمهدي, فتيحة | |
dc.date.accessioned | 2020-07-03T15:45:49Z | |
dc.date.available | 2020-07-03T15:45:49Z | |
dc.date.issued | 2016 | |
dc.identifier.uri | http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/522 | |
dc.description.abstract | هدف البحث الحالي الى استقصاء مدى فعالية برنامج إرشادي مقترح في التخفيف من أعراض فرط الحركة و تشتت الانتباه و زيادة قدرات التفكير الإبداعي لدا مجموعة من تلاميذ الابتدائي ( 7-12) .حيث تكونت مجموعة البحث من 16 تلميذ مقسمين بالتساوي إلى مجموعة ضابطة و مجموعة تجريبية .و قد تم الاعتماد على المنهج التجريبي للوصول إلى أهداف البحث .كما استخدم مقياس تورانس للتفكير الإبداعي و مقياس SNAP-IV لفرط الحركة و تشتت الانتباه نسخة الأولياء و المعلمين لجمع المعطيات . قد أسفرت المعالجة الإحصائية للنتائج على ما يلي البرنامج الإرشادي المقترح فعال في التخفيف من أعراض فرط الحركة و تشتت الانتباه . البرنامج الإرشادي المقترح غير فعال في زيادة قدرات التفكير الإبداعي . انطلاقا من النتائج المتوصل إليها ختمت الباحثة الدراسة ببعض التوصيات . | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | Algiers 2 University Abou El kacem Saadallah جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله | en_US |
dc.subject | الإبداع | en_US |
dc.subject | الإرشاد النفسي | en_US |
dc.subject | التفكير | en_US |
dc.subject | الإنتباه | en_US |
dc.subject | الإفراط الحركي | en_US |
dc.title | فعالية برنامج إرشادي في التقليل من فرط الحركة و تشتت الانتباه وتطوير قدرات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الإبتدائي (7-12)سنة | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |