الخلاصة:
هدفت الدراسة إلى محاولة بناء برتوكول تشخيصي علاجي لصعوبات اكتساب اللغة الفرنسية لدى المتمدرسين بمنطقة عين صالح السنة الخامسة ابتدائي. و تم الانطلاق من التساؤلات التالية :
1- هل يسمح البرتوكول بالتشخيص الفعال لصعوبات اكتساب اللغة الفرنسية عند المتمدرسين ؟2- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائيا بين القياس القبلي والقياس ألبعدي في البرتوكول ككل . 3- هل يسمح البروتوكول بالتحسين الفعال لدى المتمدرسين في جميع محاوره؟ وقد وضعت لها فرضيات.
طبقت الدراسة على 350 حالة من تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بمنطقة عين صالح و تم التوصل إلى النتائج التالية:ظهرت فروق ذات دلالة إحصائيا كما يلي : نسبة الحالات العادية 5.71% ونسبة الصعوبة المتوسطة 14.28% ونسبة الصعوبة الحادة هي 42.85%ونسبة الصعوبة العميقة 28.59% .فبل التعلم عدد الحالات العادية 50 حالة والمتوسطة 55 حالة والحادة أو الضعيفة 45 حالة و العميق أو الضعيف جدا بنسبة 15حالة.كما أن هذا البروتوكول جعل رصيد وخطاب المتمدرسين ثريا في مختلف وضعيات التواصل
The study aims to create a diagnostic treatment protocol for the difficulties of the French language acquisition among the fifth year students in Ain Saleh’s primary schools. starting from the following questions:
1- Does the protocol allow an effective diagnosis of difficulties in acquiring the French language among the teachers? 2- Are there statistically significant differences before and after the protocol as a whole? 3- Does the protocol allow the effective improvement of the teachers in all its areas? Hypotheses have been developed .
The study was applied to 350 cases and statistically significant differences emereged