Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

إقتراح بروتوكول بيداغوجي علاجي لتنمية قدرات فهم المقروء عند الأطفال المتخلفين ذهنيا

Show simple item record

dc.contributor.author بلهوشات, كريم
dc.date.accessioned 2020-07-03T16:03:37Z
dc.date.available 2020-07-03T16:03:37Z
dc.date.issued 2016
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/523
dc.description.abstract يندرج هذا البحث في سياق البحوث الأكاديمية التي تحاول إيجاد حلول عملية للإشكاليات التي يفرضها الواقع، إذ حاولنا توفير أداة تربوية علاجية تساعد العاملين بمجال التربية الخاصة من تحسين مستوى الفهم القرائي عند حالات التخلف الذهني من الدرجة المتوسطة و الخفيفة، حيث اعتمدنا متغيرات الوعي الفونولوجي و الحلقة الفونولوجية كمتغيرات أساسية، و لقد بينت نتائج الدراسة السيكومترية ملائمة بنود هذا البروتوكول بالنسبة لهذه الحالات، كما بينت الدراسة التجريبية فعالية بنود هذا البروتوكول و بشكل خاص الوعي المقطعي، الوعي بالقافية، الحلقة الفونولوجية أرقام، إذ سجلنا تحسنا واضحا و دالا إحصائيا بعد تطبيق البروتوكول الذي امتد طوال السنة الدراسية 2014/2015، و خلصنا في نهاية البحث إلى إقتراح متغير آخر ألا و هو الوعي الصرفي كمشروع لأبحاث مستقبلية. en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher Algiers 2 University Abou El kacem Saadallahجامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله en_US
dc.subject القراءة en_US
dc.subject الوعي الفونولوجي en_US
dc.subject المتخلفون ذهنيا ــ علاج en_US
dc.subject الذاكرة العاملة en_US
dc.subject التخلف الذهني ــ القراءة en_US
dc.subject عسر القراءة en_US
dc.title إقتراح بروتوكول بيداغوجي علاجي لتنمية قدرات فهم المقروء عند الأطفال المتخلفين ذهنيا en_US
dc.type Thesis en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account