الخلاصة:
أسفرتدراسات إبراهيم عبد الرحمن على المستوى المنهجي والنقدي نتاجا معرفيا متميّزا، وذلك بابتكار منهج نقدي لقراءة وفهم الشّعر الجاهلي خاصة، والقصيدة العربية القديمة عامة، وقد استند فيه إلى استراتيجية معرفية تصبو إلى إنماء التراث النّقدي وفقا لما يتيحه الراهن المعرفي، فكان أن خَلُصَ إلى فكر منهجي ونقدي مركب أعمل فيه أصول النّقد الفني عند العرب، وفَــتَحَ أفقه على واقعهم الثقافي بكل إشكالاته المتاحة، فكان موضوع الأسطورة أثير كتاباته النقدية وجديد الدّراسات بعده، وهي بداية فتحت أبحاثا ثقافية ونقدية مهمة جدا في الواقع المعرفي العربي، إضافة إلى هذا فقد كان لإبراهيم عبد الرحمن دراسات نقدية في إطار نقد النقد، لما تصدّى بمناقشة أشهر كتابات النّقاد، كالعقاد ونازك الملائكة وخرج بآراء نقدية لها قيمتها المعرفية في الوسط النّقدي المعاصر.The researches of Ibrahim Abd El Rahman on the systemic and the critical level have reached a considerable cognitive product, through the creation of a critical approach to reading and understanding the jahili poetry specifically,and the ancient Arabic poem in general. It was based on a cognitive strategy that aspires to develop the critical heritage based the current knowledge, while the subject of legend was raised by his critical writings as well. Ibrahim Abd el Rahmen had critical studies in the context of criticism, and he had discussed the most famous critics such as Abbes Mahmoud El akkad, Nazek EL Malaika, and he came with critical opinions of cognitive value between contemporary critic research