الخلاصة:
هدفت الدراسة معرفة علاقة الذكاء الانفعالي وفعالية الذات بدافعية الانجاز ونوعية الحياة لدى أساتذة التعليم الابتدائي التابعة لمديرية التربية لولاية الجزائر وسط، تكونت عينة البحث من376 معلما ومعلمة ، وقد اختيرت وفق العينة العرضية، واستخدم فيها المنهج الوصفي، طبق عليها مقياس الذكاء الانفعالي لأحمد العلوان2010، ومقياس فعالية الذات لشفارتسر المعرب لسامر جميل رضوان1981، ومقياس دافعية الانجاز لعبد الرحمن الأزرق، ومقياس نوعية الحياة لمحمود منسي وعلي كاظم.توصلت إلى أن مستوى الذكاء الانفعالي مرتفع كما أن مستوى الفعالية الذاتية، الدافعية الإنجاز ونوعية الحياة متوسط، توجد علاقة دالة إحصائيا بين الذكاء الانفعالي وكل من دافعية الانجاز ونوعية الحياة، توجد علاقة دالة إحصائيا بين فعالية الذات وكل من دافعية الانجاز ونوعية الحياة.يساهم الذكاء الانفعالي وفعالية الذات في التنبؤ بكل من الدافعية للإنجاز ونوعية الحياة
The study is therelationship of emotional intelligence and self-efficacy with achievement motivation and quality of life in primary education cycle teachers,a sample of 376teachers.The descriptive method was chosen for this study, samples were chosen according to accidental sampling.The results were:There is a relationship between emotional intelligence and both achievement motivation and quality of life, there is a relationship between self-efficacy and both achievement motivation and quality of life. Emotional intelligence and self-efficacy contribute to predicting both achievement motivation and quality of life.