Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

دراسة مقارنة للذكاء بين الأطفال ذوي النشاط المفرط و الأطفال العاديين في مرحلة الكمون عبر اختيار ويكسلر للأطفال

Show simple item record

dc.contributor.author تواتي, مريم
dc.date.accessioned 2020-07-03T17:07:09Z
dc.date.available 2020-07-03T17:07:09Z
dc.date.issued 2016
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/533
dc.description.abstract لقد عرفت مصالح الطب العقلي، ارتفاع في استشارة الأطفال ذوي النشاط المفرط الأمر الذي أثار اهتمام الباحثين و رجّح لديهم إمكانية وجود خطأ في التشخيص، ما قادهم لاقتراح استخدام مجموعة من الاختبارات النفسيّة مثل: سلالم كونرز و اختبارات الذكاء عموما، و التي من بينها نجد اختبار WISC-IV، المتسّم بأربع مؤشرات المعروف عن إثنان منها بالتراجع في حال اضطراب النشاط المفرط، نقصد بذلك مؤشري ذاكرة العمل و سرعة العلاج، و ذلك وفقا لعدد من الدراسات؛ إلا أن هذه الأخيرة لم تسلم من النقد، لذلك ارتأينا القيام بدراسة تستخدم اختبار WISC-IV، و تأخذ بعين الاعتبار الانتقادات الموجّة للدراسات السابقة، الأمر الذي تمخّض عند دراسة مقارنة لمؤشرات الاختبار بين الأطفال ذوي النشاط المفرط و العاديين في بيئة جزائرية، و التي توصّلت لنفس نتيجة الدراسات السابقة إضافة لتراجع مؤشر التفكير الإدراكي.، لتتوج دراستنا بذلك اضطراب النشاط المفرط ببروتوكول تشخيصي متكامل. en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher Algiers 2 University Abou El kacem Saadallah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله en_US
dc.subject الأطفال en_US
dc.subject الإنتباه en_US
dc.subject إختبارات الذكاء en_US
dc.subject النشاط المفرط en_US
dc.title دراسة مقارنة للذكاء بين الأطفال ذوي النشاط المفرط و الأطفال العاديين في مرحلة الكمون عبر اختيار ويكسلر للأطفال en_US
dc.title.alternative دراسة مقارنة لمؤشراتIV-WISC
dc.type Thesis en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account