dc.contributor.author | مروك, نوهة | |
dc.contributor.author | سليماني, جميلة | |
dc.date.accessioned | 2023-06-06T07:51:30Z | |
dc.date.available | 2023-06-06T07:51:30Z | |
dc.date.issued | 2023-02-27 | |
dc.identifier.issn | 2170-144X | |
dc.identifier.uri | http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/5367 | |
dc.description.abstract | يهدف بحثنا الحالي الى الكشف عن مدى استخدام تلاميذ السنة الأولى تعليم المتوسط لمهارات التفكير العلمي في مادة العلوم الطبيعية و الحياة، و لدراسة هذا الموضوع اعتمدنا على المنهج الوصفي لتلاؤمه مع طبيعة و اهداف الدراسة، اما الأداة جمع المعلومات فتمثلت في مقياس مهارات التفكير العلمي من اعداد الباحث 'رفعت محمود بهجات' يتكون المقياس من خمسة اقسام: تحديد المشكلة، اختبار لفروض ثم اختبار صحة الفروض، تفسير الفروض و أخيرا التعميم، و شملت عينة البحث (100) تلميذ و تلميذة تم انتقائها من بعض متوسطات لولاية تيبازة بطريقة عشوائية منتظمة من تلاميذ سنة الأولى تعليم المتوسط ( متفوقين و الغير متفوقين).و بعد الإجابة على فقرات الأداة و التي تم جمع البيانات من خلالها و بعد المعالجة الإحصائية خلصت النتائج: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتفوقين والغير المتفوقين في استخدامهم لمهارات التفكير العلمي في مادة العلوم الطبيعية والحياة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث في استخدامهم لمهارات التفكير العلمي في مادة العلوم الطبيعية والحياة. Our research study aims at investigating the extent to which first year middle school learners use scientific skills in natural sciences subject-matter. For this purpose, we have selected the descriptive research design because it matches the objectives of our research study. We have chosen a questionnaire about scientific skills which is designed by “Refaat Mahmoud Bahjat”. This questionnaire consists of five (5) sections: detecting the problem, testing hypotheses, testing the validity of the hypotheses, interpreting the hypotheses then finally generalization. A sample of one hundred (841) first year male and 811female learners from different middle schools in Tipaza is chosen randomly (achievers and non-achievers). The following results have been found: - There are statistical differences among achievers and non-achievers in terms of using scientific thinking skills in natural sciences subject-matter. - There are no statistical differences among male and female learners in terms of using scientific thinking skills in natural sciences subject-matter. | ar_AR |
dc.language.iso | Ar | ar_AR |
dc.publisher | مجلة آفاق وأفكار -جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله- | ar_AR |
dc.relation.ispartofseries | المجلد11;العدد1 | |
dc.rights | Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States | * |
dc.rights.uri | http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ | * |
dc.subject | التفكير | ar_AR |
dc.subject | التفكير العلمي | ar_AR |
dc.subject | مهارات التفكير العلمي | ar_AR |
dc.subject | scientific thinking | ar_AR |
dc.subject | scientific thinking skills | ar_AR |
dc.subject | natural sciences | ar_AR |
dc.title | استخدام التلاميذ لمهارات التفكير العلمي في مادة العلوم الطبيعية والحياة (دراسة مقارنة بين المتفوقين والغير المتفوقين في مادة العلوم الطبيعية و الحياة) | ar_AR |
dc.title.alternative | Pupils’ use of scientific thinking skills in natural sciences subject-matter: a comparative study among achievers and non-achievers’ learners in natural sciences subject-matter | ar_AR |
dc.type | Article | ar_AR |
Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :