الخلاصة:
جاءت الدراسة الحالية لتسليط الضوء على واقع درس التربية البدنية والرياضية بين الواقع والطموح في الطور الأول من التعليم الابتدائي، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملائمته مع مجريات الدراسة، وقد بلغ مجتمع الدراسة على معلمي المدارس الابتدائية الطور الأول لمدينة الجزائر غرب والتي بلغ عدد 22 مدرسة وأخذت منه عينة قوامها 85 معلمة بطريقة عشوائية، وقد استخدمت الباحثة الاستبيان كأداة للدراسة من إعداد الباحثة وضم أربعة محاور أساسية وهي على التوالي محور الأحوال الشخصية للمعلم وكذا المحور الثاني الذي ضم درس التربية البدنية والرياضية، أما المحور الثالث فقد ضم الوسائل والمنشآت الرياضية وأخيرا المحور الرابع الذي ضم الطموحات المنتظرة من طرف المعلمين وقد شمل أسلوب المعالجة الإحصائية على النسب المئوية وقد خلصت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: - يعتبر درس التربية البدنية والرياضية كمادة من هذا البرنامج إلا أنه أهمل ونجده قد أهمل من طرف القائمين عليه حيث يعتبرونه إلا درس ترفيهي لا يعني بالأهمية التي تولي بها الدروس الأخرى. - عدم الفهم العلمي للأهمية التربوية للتربية البدنية والرياضية حيث يؤكد المختصون أن حصة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الأولى هو عبارة عن قاعدة يبدأ من خلالها التوجيه الصحيح في مختلف الاختصاصات الرياضية. وعليه فلابد من الاهتمام بتلميذ هذه المرحلة التي تكون فيها كل طاقاته وإمكانياته قابلة للتطور. - درس التربية البدنية والرياضية لا يحضى بعناية كبيرة فإن طموحاتنا تتمثل في اهتمام المسؤولين بالمادة وإعادة النظر في تكوين المعلمين في هذا الجانب ووضع برنامج مقرر بناسي المرحلة العمرية والإمكانيات المادية لكل مدرسة.
This study aims to inform about the practice of teaching Physical education (P.E).
It relates between expectations and the reality of the field. We conducted the study
with a descriptive approach; our sample is 85 female teachers selected randomly
from 22 West Algiers primary schools. In order to carry out our research well, we
have designed a questionnaire with four main axes: the first one is focusing on the
personal status of the teacher, the second on the session of the PE, then the third
axis on the sports means and facilities, and finally the fourth axis, which includes
the aspirations of the teachers. Therefore, we used the percentages in our statistical
treatments. The current study concluded with the following results:
-The physical education and sports session is considered as a subject-matter.
However, the observation is bitter, the PE is neglected by teachers who consider
it more a moment of leisure than a subject in its own right.
-The educational dimension is neglected though the specialists are unanimous
about the importance of the sporting practice since young age as a basis for
effective orientation towards the various sports specialisms.
-The session of PE is not valued. Our ambition is to attract the attention of those
responsible for a challenge on the training of teachers and a suitable program for
this age category, and appropriate infrastructure at school level.