Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

درس التربية البدنية والرياضية في المرحلة الابتدائية الطور الأول بين الواقع والطموح بمدينة الجزائر

Show simple item record

dc.contributor.author عماروش, راضية
dc.date.accessioned 2023-06-06T07:55:55Z
dc.date.available 2023-06-06T07:55:55Z
dc.date.issued 2023-02-27
dc.identifier.issn 2170-144X
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/5369
dc.description.abstract جاءت الدراسة الحالية لتسليط الضوء على واقع درس التربية البدنية والرياضية بين الواقع والطموح في الطور الأول من التعليم الابتدائي، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملائمته مع مجريات الدراسة، وقد بلغ مجتمع الدراسة على معلمي المدارس الابتدائية الطور الأول لمدينة الجزائر غرب والتي بلغ عدد 22 مدرسة وأخذت منه عينة قوامها 85 معلمة بطريقة عشوائية، وقد استخدمت الباحثة الاستبيان كأداة للدراسة من إعداد الباحثة وضم أربعة محاور أساسية وهي على التوالي محور الأحوال الشخصية للمعلم وكذا المحور الثاني الذي ضم درس التربية البدنية والرياضية، أما المحور الثالث فقد ضم الوسائل والمنشآت الرياضية وأخيرا المحور الرابع الذي ضم الطموحات المنتظرة من طرف المعلمين وقد شمل أسلوب المعالجة الإحصائية على النسب المئوية وقد خلصت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: - يعتبر درس التربية البدنية والرياضية كمادة من هذا البرنامج إلا أنه أهمل ونجده قد أهمل من طرف القائمين عليه حيث يعتبرونه إلا درس ترفيهي لا يعني بالأهمية التي تولي بها الدروس الأخرى. - عدم الفهم العلمي للأهمية التربوية للتربية البدنية والرياضية حيث يؤكد المختصون أن حصة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الأولى هو عبارة عن قاعدة يبدأ من خلالها التوجيه الصحيح في مختلف الاختصاصات الرياضية. وعليه فلابد من الاهتمام بتلميذ هذه المرحلة التي تكون فيها كل طاقاته وإمكانياته قابلة للتطور. - درس التربية البدنية والرياضية لا يحضى بعناية كبيرة فإن طموحاتنا تتمثل في اهتمام المسؤولين بالمادة وإعادة النظر في تكوين المعلمين في هذا الجانب ووضع برنامج مقرر بناسي المرحلة العمرية والإمكانيات المادية لكل مدرسة. This study aims to inform about the practice of teaching Physical education (P.E). It relates between expectations and the reality of the field. We conducted the study with a descriptive approach; our sample is 85 female teachers selected randomly from 22 West Algiers primary schools. In order to carry out our research well, we have designed a questionnaire with four main axes: the first one is focusing on the personal status of the teacher, the second on the session of the PE, then the third axis on the sports means and facilities, and finally the fourth axis, which includes the aspirations of the teachers. Therefore, we used the percentages in our statistical treatments. The current study concluded with the following results: -The physical education and sports session is considered as a subject-matter. However, the observation is bitter, the PE is neglected by teachers who consider it more a moment of leisure than a subject in its own right. -The educational dimension is neglected though the specialists are unanimous about the importance of the sporting practice since young age as a basis for effective orientation towards the various sports specialisms. -The session of PE is not valued. Our ambition is to attract the attention of those responsible for a challenge on the training of teachers and a suitable program for this age category, and appropriate infrastructure at school level. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة آفاق وأفكار -جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله- ar_AR
dc.relation.ispartofseries المجلد11;العدد1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject درس التربية البدنية والرياضية ar_AR
dc.subject الطور الأول ar_AR
dc.subject الأهمية التربوية والتعلمية ar_AR
dc.subject physical education lessons ar_AR
dc.subject primary school ar_AR
dc.subject Education and learning ar_AR
dc.title درس التربية البدنية والرياضية في المرحلة الابتدائية الطور الأول بين الواقع والطموح بمدينة الجزائر ar_AR
dc.title.alternative The practice of teaching Physical education (P.E) in the first phase of primary schools: between expectations and the reality of the field ar_AR
dc.type Article ar_AR


Files in this item

The following license files are associated with this item:

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account