Abstract:
هدفت الدراسة إلى فحص العلاقة بين كل من تقدير الذات و الإكتئاب و القلق حالة و القلق سمة مع التحصيل الدراسي، والفروق في تقدير الذات و الإكتئاب و القلق حالة و القلق سمة حسب الجنس، و قد تكونت عينة الدراسة من 779 مراهقا ومراهقة المتمدرسين في السنة الأولى والثانية من التعليم الثانوي من الشعب العلمية والأدبية موزعين إلى 335 من الذكور بنسبة 43,01% و444 من الإناث بنسبة 56,99%، تتراوح أعمارهم ما بين 15-20 سنة بمتوسط عمري 17,04 سنة وبإنحراف معياري قدره 1,31. و تم إختيارهم بطريقة عشوائية من ستة ثانويات بالجزائر العاصمة. و لتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس تقدير الذات لروزنبرج و مقياس بيك للإكتئاب و مقياس سبيلبرجر للقلق حالة و القلق سمة بعد التأكد من الخصائص السيكومترية للمقاييس على عينة إستطلاعية قوامها 50 تلميذ وتلميذة ، بالإضافة إلى إستعمال معدلات التحصيل الدراسي خلال الفصل الأول للموسم الدراسي 2012-2013، ومن نتائج الدراسة وجود علاقة بين تقدير الذات والتحصيل الدراسي، و أنه لا توجد فروق بين المراهقين الذكور والإناث على مقياس تقدير الذات، ووجود علاقة بين الإكتئاب والتحصيل الدراسي، وأنه توجد فروق بين المراهقين الذكور والإناث على مقياس الإكتئاب و لصالح الإناث، و و جودعلاقة بين القلق حالة و القلق سمة والتحصيل الدراسي، و أنه توجد فروق بين المراهقين الذكور والإناث على مقياس القلق حالة و القلق سمة، و أنه توجد فروق بين المراهقين الذكور والإناث في درجات تحصيلهم الدراسي و لصالح الإناث