Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

دراسة لبعض متغيرات الشخصية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي

Show simple item record

dc.contributor.author حداق, جعفر
dc.date.accessioned 2020-07-03T17:22:08Z
dc.date.available 2020-07-03T17:22:08Z
dc.date.issued 2016
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/536
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى فحص العلاقة بين كل من تقدير الذات و الإكتئاب و القلق حالة و القلق سمة مع التحصيل الدراسي، والفروق في تقدير الذات و الإكتئاب و القلق حالة و القلق سمة حسب الجنس، و قد تكونت عينة الدراسة من 779 مراهقا ومراهقة المتمدرسين في السنة الأولى والثانية من التعليم الثانوي من الشعب العلمية والأدبية موزعين إلى 335 من الذكور بنسبة 43,01% و444 من الإناث بنسبة 56,99%، تتراوح أعمارهم ما بين 15-20 سنة بمتوسط عمري 17,04 سنة وبإنحراف معياري قدره 1,31. و تم إختيارهم بطريقة عشوائية من ستة ثانويات بالجزائر العاصمة. و لتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس تقدير الذات لروزنبرج و مقياس بيك للإكتئاب و مقياس سبيلبرجر للقلق حالة و القلق سمة بعد التأكد من الخصائص السيكومترية للمقاييس على عينة إستطلاعية قوامها 50 تلميذ وتلميذة ، بالإضافة إلى إستعمال معدلات التحصيل الدراسي خلال الفصل الأول للموسم الدراسي 2012-2013، ومن نتائج الدراسة وجود علاقة بين تقدير الذات والتحصيل الدراسي، و أنه لا توجد فروق بين المراهقين الذكور والإناث على مقياس تقدير الذات، ووجود علاقة بين الإكتئاب والتحصيل الدراسي، وأنه توجد فروق بين المراهقين الذكور والإناث على مقياس الإكتئاب و لصالح الإناث، و و جودعلاقة بين القلق حالة و القلق سمة والتحصيل الدراسي، و أنه توجد فروق بين المراهقين الذكور والإناث على مقياس القلق حالة و القلق سمة، و أنه توجد فروق بين المراهقين الذكور والإناث في درجات تحصيلهم الدراسي و لصالح الإناث en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher Algiers 2 University Abou El kacem Saadallah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله en_US
dc.subject المراهقة en_US
dc.subject القلق en_US
dc.subject التحصيل الدراسي en_US
dc.subject الاكتئاب en_US
dc.subject تقديرالذات en_US
dc.subject الشخصية ــ فلسفة ونظريات en_US
dc.title دراسة لبعض متغيرات الشخصية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية لدى المراهقين المتمدرسين في التعليم الثانوي بمدينة الجزائر العاصمة
dc.type Thesis en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account