Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
حداق, جعفر
|
|
dc.date.accessioned |
2020-07-03T17:22:08Z |
|
dc.date.available |
2020-07-03T17:22:08Z |
|
dc.date.issued |
2016 |
|
dc.identifier.uri |
http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/536 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة إلى فحص العلاقة بين كل من تقدير الذات و الإكتئاب و القلق حالة و القلق سمة مع التحصيل الدراسي، والفروق في تقدير الذات و الإكتئاب و القلق حالة و القلق سمة حسب الجنس، و قد تكونت عينة الدراسة من 779 مراهقا ومراهقة المتمدرسين في السنة الأولى والثانية من التعليم الثانوي من الشعب العلمية والأدبية موزعين إلى 335 من الذكور بنسبة 43,01% و444 من الإناث بنسبة 56,99%، تتراوح أعمارهم ما بين 15-20 سنة بمتوسط عمري 17,04 سنة وبإنحراف معياري قدره 1,31. و تم إختيارهم بطريقة عشوائية من ستة ثانويات بالجزائر العاصمة. و لتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس تقدير الذات لروزنبرج و مقياس بيك للإكتئاب و مقياس سبيلبرجر للقلق حالة و القلق سمة بعد التأكد من الخصائص السيكومترية للمقاييس على عينة إستطلاعية قوامها 50 تلميذ وتلميذة ، بالإضافة إلى إستعمال معدلات التحصيل الدراسي خلال الفصل الأول للموسم الدراسي 2012-2013، ومن نتائج الدراسة وجود علاقة بين تقدير الذات والتحصيل الدراسي، و أنه لا توجد فروق بين المراهقين الذكور والإناث على مقياس تقدير الذات، ووجود علاقة بين الإكتئاب والتحصيل الدراسي، وأنه توجد فروق بين المراهقين الذكور والإناث على مقياس الإكتئاب و لصالح الإناث، و و جودعلاقة بين القلق حالة و القلق سمة والتحصيل الدراسي، و أنه توجد فروق بين المراهقين الذكور والإناث على مقياس القلق حالة و القلق سمة، و أنه توجد فروق بين المراهقين الذكور والإناث في درجات تحصيلهم الدراسي و لصالح الإناث |
en_US |
dc.language.iso |
ar |
en_US |
dc.publisher |
Algiers 2 University Abou El kacem Saadallah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله |
en_US |
dc.subject |
المراهقة |
en_US |
dc.subject |
القلق |
en_US |
dc.subject |
التحصيل الدراسي |
en_US |
dc.subject |
الاكتئاب |
en_US |
dc.subject |
تقديرالذات |
en_US |
dc.subject |
الشخصية ــ فلسفة ونظريات |
en_US |
dc.title |
دراسة لبعض متغيرات الشخصية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية لدى المراهقين المتمدرسين في التعليم الثانوي بمدينة الجزائر العاصمة |
|
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée