الخلاصة:
ثحمحىر هذه الدراسة حىل إدارة الىثائم الإلكتروهية، وثخناول الحعزيف بماهيتها ووظائفها ومحطلبات
ثجسيدها، وثحطزق في جشئها الحطبيلي إلى الحعزيف بالىثائم الإدارية المحداولة في كطاع التربية الىطنية،
إضافة إلى الحعزيف بالنظام المطبم في اللطاع وأهم خدماثه، ودراسة مدي ثىافله مع ثىصيات المعا يًر
الدولية، كما ثحطزق إلى دوافع ثبني هذا النظام وأهم الححد اًت التي ثىاجهه، من خلال ثىسيع اسحبيان على
مجمىع المىظفين المسؤولين عن إدارة وجسيير النظام على المسحىي المزكشي للىسارة.
وبيند النحائج التي ثىصلنا إليها أن النظام حًماش ى مع ثىصيات المعا يًر الدولية، ويهدف إلى جسهيل
معالجة الملفات والىثائم وثبادل المعلىمات بين مخحلف المصالح، ويحلم للىسارة الىصية الفاعلية في
الخسيير، وللمسحفيد نً الشفافية وسهىلة الحىاصل مع الإدارة، ويسمح بالححكم في إدارة الىثائم من
خلال ثحسين معالجتها، غير أهه ىًاجه مجمىعة من الححد اًت أهمها عدم معزفة المسحفيد نً الخارجيين
بخدماثه، وثلادم الحجهيزات والبرمجيات المسحخدمة في إهجاسه وجسييره.
الكلمات المفتاحية: إدارة الىثائم الإلكتروهية؛ معا يًر إدارة الىثائم؛ النظام المعلىماجي لىسارة التربية
الىطنية .