الخلاصة:
تتمثل الدراسة في محاولة تكييف السلم المتري الجديد للذكاء -2- على المجتمع الجزائري و ذلك من خلال إتباع الخطوات المنهجية المتبعة في عملية تكييف الإختبارات النفسية المققرة في الدليل العالمي لتكييف الإختبارات.
إعتمدت الدراسة على كل من الترجمة التقليدية، الترجمة من طرف الخبراء و الترجمة العكسية و التأكد من صدق الترجمة و التحقق من الصدق الإمبريقي لصلاحية الصيغة المعدلة و بالتالي تم تمرير السلم على عينة من 816 طفلا تتراوح أعمارهم بين 4 سنوات و 3 أشهر إلى 12 سنة و 8 أشهر.
بينت الدراسة الإحصائية أن السلم يتمتع بالخصائص السيكومترية التي تجعل منه منه إختبارا جيدا، كما بينت أن أخرى مكنتنا التحليلات العاملية في هذا المستوى من الدراسة من توضيح تشبع الإختبارات الفرعية بالمكونتين الأساسيتين للذكاء (الذكاء السلس و الذكاء المبلور، و كذا تمتعه بالحساسية.
تم التوصل إلى المعايير الخاصة بالعينة و التحقق من عدم إنحياز النسخة المعدلة.