Show simple item record

dc.contributor.author شعباني, عزيزة
dc.date.accessioned 2023-06-20T13:27:12Z
dc.date.available 2023-06-20T13:27:12Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/5437
dc.description.abstract : تتعلّق محاضرات وحدة إبستيمولوجيا التربية بمجال من أهم المجالات في علوم التربية وفي العلم الحديث، حيث ينقلنا هذا المجال إلى التفكير في طبيعة المعرفة التي تؤلف العلوم على العموم، وكذلك طبيعة المعرفة التي تؤلف مجال علوم التربية، هذا المجال العلمي الحديث الذي يتداخل مع مجالات وتخصصات مختلفة. سنتعرف بداية على الابستيمولوجيا، تأصلها التاريخي والفلسفي، وامتداداتها مع حقول أخرى، ثمّ نكشف عن موضوعها، حيث سنتعرف على نوعين من المعرفة، المعرفة غير العلمية والمعرفة العلمية. لا يمكن البحث في الإبستيمولوجيا دون التعرض إلى موضوع العلم وتطوره من خلال عرض بعض الثورات العلمية التي أحدثت قطيعة مع المعرفة القديمة وطوّرتها. مسألة مناهج البحث حسب المعيار الابستيمولوجي نكتشفها من خلال منهجين الاستقراء والاستنباط، ثمّ نناقش مجالات الابستيمولوجيا، ونركّز على قضية في غاية الأهمية هي مفهوم القطيعة الابستيمولوجية والعوائق الابستيمولوجية، حتى نتمكن من مناقشة المعايير الابستيمولوجية لمجال تخصصنا ألا وهو علوم التربية. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر 2 ابو القاسم سعد الله، university of algiers 2 Abou kacem Saad Allah ar_AR
dc.subject : ابستيمولوجيا ،علم، معرفة غير علمية، معرفة علمية، ثورات علمية، استقراء، استنباط، قطيعة،عوائق ابستيمولوجية،علوم التربية. ar_AR
dc.title ابستيمولوجيا التربية ar_AR
dc.title.alternative L’épistémologie de l’éducation ar_AR
dc.type Learning Object ar_AR


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account