الخلاصة:
تهدف الدراسة إلى تحديد حجم معاناة طلبة الجنوب الكبير ومدى توافقهم النفسي وتحصيلهم الدراسي، بالإضافة إلى معرفة العلاقة بين الشعور بالاغتراب والتوافق النفسي والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة الجنوب الكبير الدارسين في جامعات الشمال، كما تهدف إلى معرفة الفروق بين درجة الشعور بالاغتراب والتوافق النفسي والتحصيل الأكاديمي وذلك بالنسبة إلى : الجنس، سنوات الإقامة في الشمال. وفي هذه الدراسة تم اختيار العينة بطريقة عرضية، حيث تم اختيارها من عدة مدارس عليا وجامعات واقامات جامعية ليتم اختيار 300 طالب وطالبة مقسمين إلى (140 طالب- 160 طالبة)، ممثلين للمجتمع الأصلي، وهم طلبة الجنوب الكبير . اشتملت الأدوات المستخدمة في هذه الدراسة على مقياسين و هما مقياس الشعور بالاغتراب ويحتوي على ثلاثة محاور هي: العجز والانعزالية، الامعيارية واللامعنى، اللارضا والتشاؤم ، وعدد بنوده 24 بند. ومقياس التوافق النفسي وعدد بنوده 30 بند وينقسم إلى محورين: الاعتماد على النفس، والخلو من الأعراض العصابية. أما التحصيل الدراسي فكان على أساس نتائج ومعدلات الطلبة