الخلاصة:
تم تناول أهم المعوقات و المتمثلة في: الرصيد الثقافي للبيئة الأسرية، تمثلات الأحداث التاريخية في مرحلة الاستعمار الفرنسي، الكفاءة البيداغوجية للأستاذ، منافسة اللغة الانجليزية للغة الفرنسية، حيث استخدمت استمارة بالمقابلة على عينة من تلاميذ ثانويات بمدينة الجلفة مكونة من 340 تلميذ تم اختيارهم عشوائيا من مجموع 4371 تلميذ أي ما يعادل 10.06À، بالإضافة إلى تمرين في التعبير الكتابي قام بها جزء من التلاميذ الذين أجريت عليهم الاستمارة بالمقابلة و عددهم 30 تلميذ، و ذلك بتطبيق التقنيات الإحصائية: اختبار كاف تربيع، و معاملي الارتباط فاي و التوافق.