الخلاصة:
يهدف البحث لدراسة البعد العالمي في الكتب المدرسية للمرحلة الثانوية في مادتي التاريخ والجغرافيا أنموذجا
قام الباحث ببناء شبكة تحليل للكتب تشمل مواضيع البعد العالمي وتوصل:
- مراعاة البعد العالمي في الكتب، مجموع مجالات البعد العالمي 5308 تكرارا.
- نسبة الموضوعات العالمية إلى الموضوعات المحلية 80%، كذلك توزع مواضيع البعد العالمي على كامل السنوات بشكل متقارب.
- الشخصيات العالمية 72% يدل على تركيز المؤلفين على الشخصيات العالمية أما الشخصيات الوطنية ذات أثر عالمي 49 شخصية. وتركيز مؤلفي الكتب على المراجع العالميةلاقتباس المادة العلمية بنسبة 76%.
- تركيز مؤلفي الكتب على المجالات السياسي والأمني والاقتصادي، وبدرجة متوسطة التاريخي والثقافي والبيئي والاجتماعي والعلمي بالترتيب وأخيرا الديني.
- انسجام واضح بما ورد في الوثائق المرجعية. لكن وبشكل تفصيلي نجد غياب الانسجام، حيث نصف المواضيع لم تكن منسجمة في التاريخ، وثلث المواضيع لم تكن منسجمة في الجغرافيا.
- غياب 16 موضوعارغم تركيز المشرع التربوي الجزائري. وعدم ظهور 40 موضوعا عالميا في الكتب
The researchaims to study the global dimension in secondaryschooltextbooks in the subjects of history and geography as a model
The researcherbuilt a book analysis network thatincludes the topics of the global dimension and reached:
- Takingintoaccount the global dimension in books, the total areas of the global dimension is 5308 iterations.
The ratio of global topics to local topics is 80%, and the topics of the global dimension are distributed over the entireyears in a close manner.
- Clear consistencywithwhatwasmentioned in the reference documents. But in detail, wefind the absence of harmony, as half of the topics were not harmonious in history.
- The absence of 16 subjects, despite the focus of the Algerian educationallegislator. And the non-appearance of 40 global topics in the books.