الخلاصة:
تهدف هذه الدراسة استعمال طلبة ماستر 2 ، تخصص لغة انجليزية كلغة أجنبية، للمعلومات
المستقاة من نصوص القراءة الأساسية و استخدامها في مقالاتهم الجدلية. تعد القراءة بغرض التحرير،
من منظور معرفي، مهمة معقدة تتطلب من الطلبة تحديد واستخدام المعلومات ذات الصلة و المختارة من
نصوص المصدر وفقا للغرض البلاغي في كتاباتهم، و هو ما يقتضي منهم تنظيم النص وربطه بمعرفة
خلفية شخصية لإنشاء النصوص الخاصة بهم.
و يتطلب التحرير من المصادر مجموعة واسعة من المهارات مثل تحليل كلمات الآخرين
وتقييمها، واتخاذ موقف والدفاع عنه باستخدام المهارات المناسبة للتوثيق والمراجع.
أما من المنظور الاجتماعي - الثقافي، فتعتبر القراءة بغرض التحرير ممارسة اجتماعية وثقافية
تكون ضمن سياق تاريخي معين. و أثناء السعي إلى وضع إطار توضيحي، فقد تم الاهتمام بالمسائل
المتعلقة بالقراءة بغرض التحرير، منها تمثيل المهام وعلاقات القوة والايدولوجيا والانتحال والت ا رث الثقافي
للاستعمار. كما تقوم هذه الدراسة بالبحث عن التفاعلات الموجودة بين القراءة النقدية والكتابة التحليلية
ومهارات التفكير العليا. و لتحقيق هذه الغاية، أجريت دراسة حالة على ستة طلاب ماستر 2 : حيث تم
تزويد المشاركين بنصين مصدرين تم اختيارهما مسبقا وطُلب منهما تكوين مقالة جدلية. و قد تم تحديد
النتائج من خلال بيانات المقابلة مع الطلاب لتوثيق خلفية دراستهم وبيانات الاستبيان من الأساتذة لإلقاء
الضوء على ممارستهم وكيفية إعداد الطلاب لمهمة القراءة بغرض التحرير المعقدة. و لقد استهدف
التحليل النصي للمسألة جودة المقالات المكتوبة على مستويين: البنية الشاملة والجزئية بما في ذلك
درجات المعلوماتية وممارسات الاقتباس التكاملية من خلال النظر في الأفعال التي يستخدمها الطلاب
والوظائف الخطابية للاقتباسات، وصوت الطلاب من خلال النظر في استخدام ضمائر الشخص الأول
وعوامل تحديدها.
و أفضت النتائج إلى أن جل الطلب أساؤوا استخدام المعلومات للقراءة الخلفية أثناء كتابة
المقالات الجدلية المتصلة بالمعلومات من كل نص مصدر دون التفصيل الحقيقي أو التكامل. كما كانت
مقالات الطلاب في الغالب عبارة عن مزيج من الملخصات واعادة صياغة النصوص المصدر التي تشير
إلى المعرفة بدلاً من تحويل المعرفة ، فضلاً عن نقص مهارات التفكير العليا المطلوبة لتحليل وتوليف
وتقييم نصوص المصدر. وعلاوة على ذلك ، فقد تم الكشف عن بعض حالات نسخ ولصق للجمل.
و قد يعزى عدم القدرة على استخدام مهارات التفكير النقدي إلى عدة متغيرات مثل النظام
التعليمي الذي يركز على "التعلم عن ظهر قلب" و "الحفظ" ، و "الفكر الجماعي" الذي لا يتوقع من
المتعلمين التحدي أو وضع محتوى النصوص موضع التساؤل ، بل اعتماد الرأي المنقول في النصوص
This study aims at exploring EFL Master 2 students’ use of information from background reading texts in their argumentative essays. From a cognitive perspective, reading-to-write is a complex task requiring students to identify and make use of relevant information selected from source texts in accordance with the rhetorical purpose of their composition. This involves organising it and connecting it with personal background knowledge to create their own texts. To achieve its purpose, a case study of six Master’s students was conducted; the participants were provided with two pre-selected source texts and were asked to compose an argumentative essay. The results were triangulated with interview data from students to document their schooling background and questionnaire data from teachers to shed light on teachers’ practices and how they prepare students for the complex task of reading-to-write. The results revealed that most students misused information from background readings when writing argumentative essays and connected information from each source text without true elaboration and integration. Students’ essays were predominantly juxtapositions of summaries and paraphrases of source texts suggesting knowledge telling rather than knowledge transforming, as well as lack of higher-order thinking skills required to analyse, synthesise and evaluate source texts. Moreover, some cases of copy and paste sentences were detected. Some pedagogical suggestions were made like offering multiple opportunities for students to practice the task of reading-to-write, enhancing critical reading and training students in various methods of documenting sources and referencing skills to acknowledge the sources and respect academic integrity.