الخلاصة:
"وجهة النّظر" مصطلح تمتد جذوره إلى أفلاطون وأرسطو، ولقد اهتم النّقاد المحدثين به، لذا شهد هذا المصطلح تراكمات كثيرة وكلّ يحددّه حسب خلفياته المرجعية.
غير أنّنا سنعمد تحديدات "بوريس أوسبنسكي" الّذي ينطلق مشروعه من اعتماده في تحديد وجهة النظر على أربع مستويات؛ فكان بحثنا في فصله الأول وجهة النّظر وإشكالية المصطلح تتبعنا فيها مصطلح وجهة النّظر عند بعض الأعلام، والفصل الثاني لوجهة النظر في المستوى الأيديولوجي مع التأكيد على أهميته لأنّه يمثّل البنية العميقة للعمل الإبداعي.
أمّا الفصل الثاني خصّصناه للمستوى التعبيري الّذي شمل الوسائل التّعبيرية التي اعتمدها "غسان كنفاني" لتجسيد وجهة نظره والفصل الرابع للمستوى الزّمكاني والمستوى النّفسي، ثم أنهينا بحثنا بخاتمة شملت أهم النتائج التي توصل إليها البحث حيث بدا لنا تطور "وجهة النّظر" عند غسان كنفاني.
The point of view dates to the efforts of both”plato” and”aristolle” in ancient criticism and in the late nineteeth century.
Critics have benefited from all the accumulations in the critical arena. intellectual doctrines And applied approaches that emerged in the modern era.
our research took the idea of the critic ″borisuspenskey″ The uspensky projects aims to examin these sites from four levels that are essential in his view the idieological level/ the expressive level/ the temporellevel and the psychological levelbut he kept the possibility of adding one or more levels –by critic after him to preview the sites .
we show these four levels in the novelist works of ″ghassankanafani″ men in the sun what is left for you umm saad and returning to Haifa .