الخلاصة:
هدفت الد ا رسة إلى معرفة أثر التدريس الفارقي )أسلوب بنائي _ اجتماعي( في تحسين الأداء
الحسابي لدى تلاميذ الصف الثالث ابتدائي ذوي صعوبات تعلم الحساب بمدارس مدينة هنشير تومغني
بولاية أم البواقي . بعد تطبيق عدة معايير فرز خاصة بذوي صعوبات تعلم الحساب على عينة أولية في
مدرستين ابتدائيتين، أصبحت عينة الد ا رسة النهائية ) 30 ( تلميذا وتلميذة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة
تم تدريسها بالطريقة التقليدية. وتجريبية تم تدريسها بمقاربة وفقا للبيداغوجيا الفارقية بمنهج تجريبي قياس
قبلي قياس بعدي، بأدوات الد ا رسة المتمثلة في مقياس صعوبات التعلم للسرطاوي، اختبار القدرة العقلية لعبد
الفتاح موسى ) 9 _ 11 سنة(، اختبار تحصيلي في الحساب ودليل التدريس الفارقي )من تصميم الباحث(.
بعد المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام ) SPSS (، أسفرت نتائج الد ا رسة على الأثر الإيجابي للتدريس
الفارقي في تحسين الأداء الحسابي لدى تلاميذ الصف الثالث ابتدائي من ذوي صعوبات تعلم الحساب من
خلال تحسن نتائج التلاميذ في الاختبار البعدي مقارنة بالاختبار القبلي.
The present study aimed to know the effect of the difference teaching in improving the mathematical performance of third-grade studentswith diffuculties learning arithmetic in schools of Umm El Bouaghi state, After applying several screening criteria for people with arithmetic difficulties to an initial sample, the final study sample became 30 students, who were divided into two groups that were taught in the traditional way. It was experimentally taught with an approach according to differential pedagogy, with an experimental approach, a pre and a postmeasurement, with the study tools represented in the Sartawi Learning Difficulties Scale, the mental ability test of Abdel-Fattah Musa (9_11 years old), an achievement test in arithmetic and the differential teaching guide (designed by the researcher). After the treatment of the data using (SPSS), the results showed the positive impact of differential teaching in improving the arithmetic performance of the Experimental group members.