المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

فاعلية التدريس الفارقي في تحسين الأداء الحسابي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي ذوي صع وبات تعلم الحساب

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author حناشي, مسعود
dc.contributor.author بحري, نبيل(مدير البحث)
dc.date.accessioned 2023-09-24T13:33:40Z
dc.date.available 2023-09-24T13:33:40Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/5587
dc.description.abstract هدفت الد ا رسة إلى معرفة أثر التدريس الفارقي )أسلوب بنائي _ اجتماعي( في تحسين الأداء الحسابي لدى تلاميذ الصف الثالث ابتدائي ذوي صعوبات تعلم الحساب بمدارس مدينة هنشير تومغني بولاية أم البواقي . بعد تطبيق عدة معايير فرز خاصة بذوي صعوبات تعلم الحساب على عينة أولية في مدرستين ابتدائيتين، أصبحت عينة الد ا رسة النهائية ) 30 ( تلميذا وتلميذة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة تم تدريسها بالطريقة التقليدية. وتجريبية تم تدريسها بمقاربة وفقا للبيداغوجيا الفارقية بمنهج تجريبي قياس قبلي قياس بعدي، بأدوات الد ا رسة المتمثلة في مقياس صعوبات التعلم للسرطاوي، اختبار القدرة العقلية لعبد الفتاح موسى ) 9 _ 11 سنة(، اختبار تحصيلي في الحساب ودليل التدريس الفارقي )من تصميم الباحث(. بعد المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام ) SPSS (، أسفرت نتائج الد ا رسة على الأثر الإيجابي للتدريس الفارقي في تحسين الأداء الحسابي لدى تلاميذ الصف الثالث ابتدائي من ذوي صعوبات تعلم الحساب من خلال تحسن نتائج التلاميذ في الاختبار البعدي مقارنة بالاختبار القبلي. The present study aimed to know the effect of the difference teaching in improving the mathematical performance of third-grade studentswith diffuculties learning arithmetic in schools of Umm El Bouaghi state, After applying several screening criteria for people with arithmetic difficulties to an initial sample, the final study sample became 30 students, who were divided into two groups that were taught in the traditional way. It was experimentally taught with an approach according to differential pedagogy, with an experimental approach, a pre and a postmeasurement, with the study tools represented in the Sartawi Learning Difficulties Scale, the mental ability test of Abdel-Fattah Musa (9_11 years old), an achievement test in arithmetic and the differential teaching guide (designed by the researcher). After the treatment of the data using (SPSS), the results showed the positive impact of differential teaching in improving the arithmetic performance of the Experimental group members. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject التدريس الفارقي ar_AR
dc.subject الأداء الحسابي ar_AR
dc.subject الحساب ــ تعلم ar_AR
dc.subject صعوبات تعلم ar_AR
dc.subject effectiveness ar_AR
dc.subject differential teaching ar_AR
dc.subject arithmetic performance ar_AR
dc.subject arithmetic learning difficulties ar_AR
dc.subject students with arithmetic difficulties ar_AR
dc.title فاعلية التدريس الفارقي في تحسين الأداء الحسابي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي ذوي صع وبات تعلم الحساب ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي