Résumé:
تناولت الدراسة الحالية اثر مهارات المعالجة الفونولوجية المتمثلة في كل من الوعي الفونولوجي وذاكرة العمل الفونولوجية)الحلقة الفونولوجية( على تطور آليات الق ا رءة وصعوباتها. فقد أجريت الدراسة على عينة إجمالية قوامها 280 تلميذ وتلميذة من مستوى الثالثة والرابعة من الطور الابتدائي، معدل سنهم يتراوح بين 8 إلى 11 سنة من بينهم 50 طفل يعانون من عسر القراءة الفونولوجية حسب اختبار الكلمات وأشباه الكلمات واللاَّكلمات، ومن اجل ذلك قام الباحث ببناء أدوات لقياس متغيرات دراسته قصد تحقيق أهدافها والتي تشمل على هدفان أساسيان: الأول يتمثل في التعرف على العلاقة بين الوعي الفونولوجي وذاكرة العمل الفونولوجية بالقراءة من جهة وبعسر القراءة الفونولوجي من جهة أخرى وذلك للتأكد من سبب عسر القراءة، أما الثاني فهو التأكد من فعالية البرنامج العلاجي التقويمي لعسر القراءة.