المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

العلاقة بين الوعي الفونولوجي وذاكرة العمل الفونولوجية وعسر القراءة الفونولوجية مع بناء برنامج علاجي بيداغوجي لعسر القراءة الفونولوةجية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author لعجال, يسين
dc.date.accessioned 2020-07-03T22:50:33Z
dc.date.available 2020-07-03T22:50:33Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/559
dc.description.abstract تناولت الدراسة الحالية اثر مهارات المعالجة الفونولوجية المتمثلة في كل من الوعي الفونولوجي وذاكرة العمل الفونولوجية)الحلقة الفونولوجية( على تطور آليات الق ا رءة وصعوباتها. فقد أجريت الدراسة على عينة إجمالية قوامها 280 تلميذ وتلميذة من مستوى الثالثة والرابعة من الطور الابتدائي، معدل سنهم يتراوح بين 8 إلى 11 سنة من بينهم 50 طفل يعانون من عسر القراءة الفونولوجية حسب اختبار الكلمات وأشباه الكلمات واللاَّكلمات، ومن اجل ذلك قام الباحث ببناء أدوات لقياس متغيرات دراسته قصد تحقيق أهدافها والتي تشمل على هدفان أساسيان: الأول يتمثل في التعرف على العلاقة بين الوعي الفونولوجي وذاكرة العمل الفونولوجية بالقراءة من جهة وبعسر القراءة الفونولوجي من جهة أخرى وذلك للتأكد من سبب عسر القراءة، أما الثاني فهو التأكد من فعالية البرنامج العلاجي التقويمي لعسر القراءة. en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher Algiers 2 University Abou El kacem Saadallah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله en_US
dc.subject الذاكرة en_US
dc.subject عسر القراءة ــ برامج en_US
dc.subject الوعي الفونولوجي en_US
dc.title العلاقة بين الوعي الفونولوجي وذاكرة العمل الفونولوجية وعسر القراءة الفونولوجية مع بناء برنامج علاجي بيداغوجي لعسر القراءة الفونولوةجية en_US
dc.type Thesis en_US


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي