الخلاصة:
تلعب الأنساق الثقافية من لغة ، إيديولوجيا ودين دورا كبيرا في توجيه الجماعات وخلق رؤى إلى الوجود والحياة . إن خاصية هذه الأنساق هي شموليتها وقدرتها على اصباغ الحياة بصبغتها الخاصة ، وسلطتها في الوصول إلى لاوعي الجماعات البشرية خاصة عندما يتسم هذا النسق بالطابع المهيمن كحال الدين في المجتمع الجزائري الذي يعتبر كراسم لجل توجهات الأفراد والجماعات . لكن ورغم هذه السلطة التي يتمتع بها هذا النسق إلا انه في تكوينه لا يستطيع التحرر من العوامل الذاتية والموضوعية المتعلقة بنشأته مما يؤدي إلى تغيرات في نمط التدين والتي تِؤثر حتما على نظرة الجزائري إلى ذاته ومن ثم إلى "الآخر"، خاصة في المناطق التي شهدت نوعا من الانغلاق الاجتماعي كمنطقة الاوراس التي اتسمت في الماضي بالتفتح وتبنيها لمكانيزمات سهلت لها عملية قبول الآخر ودمجه ، على خلاف الفترة الآنية التي تتسم بالتعصب في الرِؤى والتقوقع حول الذات . وستضطلع الذاكرة الجماعية بدور الحافظ والناقل للصور الجميلة التي تعكس قدرة الجماعة المحلية على ملائمة متطلباتها الذاتية مع روح الإنسانية الجامعة عبر حالة لجندي ألماني فار من فرقة اللفيف الأجنبي قادته الظروف ليكون جزء من يوميات الجماعة المحلية في ثورتها ضد الاستعمار . لقد استطاعت الجماعة انطلاقا من نسق الدين الذي تميز بالمرونة التعامل مع "الآخر "بكل اريحية ، ووضعه في ظروف لا تختلف كثيرا عن ظروفه الأصلية . إن عبقرية أجدادنا مكنتهم من تجاوز عقدة "الأنا " والولوج إلى عوالم "الغيرية" بكل تفرعاتها ، معتمدين على نمط تدين قابل للعبة التعدد. إن هذا الوضع سينقلب رأسا على عقب في فترة ما بعد الثورة مع بروز عوامل جديدة ساهمت في تغير نمط تدين الجزائريين ، ومن ثم تغير نظرة "الأنا" إلى "الآخر . إن هذا الموضوع ليس حول "الآخر" بل هو في الأساس بحث حول "الأنا" والتغيرات التي مرت بها في تاريخها المعاصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر.
The cultural pattern like religion ,language and the idéology plays a great role in the guiding of th communities and the création of visions about the life .one of the characteristic of this systems is the its global and capacity to paints the world and to arrival to subconscions of the humans communitiesparticurly in the case of domination like the Algerian society.despite this domination , the cultural pattern appears among the historical process and can’t emancipate .in another side this pattern influences the life and the existence of humain being like the religion in the Algerian society when guiding the visions of this people .the view point of agerians about the other is the result of the domination of the pattern of religion .