Abstract:
تهدف هذه الدراسة الى المقارنة بين رجال الحماية المدنية ومعلمي التربيةالخاصة،في أساليب إستجابتهم ومواجهتهم للضغط النفسي،من خلال تقييم عدةأبعاد هي: الضغط المدرك، شدةالعصابية، إستراتيجيات المواجهة ،مركزالتحكم ،شدةإضطراب ضغط ما بعدالصدمة) ، ولتحقيق أهداف الدراسة إعتمدنا على عينة تتألف من 45 عون حمايةمدنية (مجموعةالدراسة) و44 معلمتربيةخاصة (مجموعةضابطة) ،وتمتطبيقخمسةمقاييسهي :مقياسالضغطالمدرك، وقائمةايزنكللشخصية،ومقياسمركزالتحكم،ومقياساستراتيجياتالمواجهة،ومقياسإضطرابضغطمابعدالصدمة.كشفت نتائج الدراسة أنرجالالحمايةالمدنيةأظهروا مستوىمنخفضفي الضغطالمدرك،العصابية،مركزالتحكمالداخليوالخارجي،المواجهةالمتمركزة على الإنفعال والمواجهة المتمركزة على البحث عن الدعم الإجتماعي، وكذلك درجة شدةاضطراب مابعدالصدمة مقارنة بمعلمي التربيةالخاصة. في المقابل، لاتوجدفروق دالة بين المجموعتين فيما يتعلق بالمواجهة المتمركزة حولا المشكل
This studyaimsatcomparingfirefighters and specialeducationteachers, the waytheyreact and theyadjust to stress on differentlevels (perceived stress, neuroticismintensity, copingstrategies, locus of control and posttraumatic stress disorderseveritylevel ). Method: Population: 45firefighters (survey group) and 42 specialeducationteachers(control group) Tools: 5 scales have been filled in : PSS Scale, EPI, locus of control scale, WCC Scaleand PTSD Scale . Results: the resultsbring to light that the firefightersshow a lowerlevel of perceived stress, of neuroticism, of externaland internal LOC, of emotionalcoping, of social support searching and of PTSD severitylevelthan the specialeducationteachers. However, both groups do not differsignificantlyregarding the problem-focusedcoping.