المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

فاعلية برنامج إرشادي قائم على التّناول السّلوكي المعرفي للتّخفيف من تشتّت الانتباه لدى التّلاميذ ذوي صعوبات تعلّم الرّياضيات

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author سعدات, فضيلة
dc.contributor.author خطار, زهية(مدير البحث)
dc.date.accessioned 2023-10-26T13:11:09Z
dc.date.available 2023-10-26T13:11:09Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/5624
dc.description.abstract يهدف البحث إلى تطبيق برنامج إرشادي قائم على التناول السلوكي المعرفي للتخفيف من تشتت الانتباه لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلّم الرياضيات بمرحلة التعليم الابتدائي. ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على المنهج التجريبي القائم على التصميم ذي القــياسـيــن (قـبلي / بعــدي) مع اســتــخــدام مجموعـتين ضابطة (15) وتجريبية (15) تلميذ وتلميذة. فأظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية في متوسط درجات القياس البعدي لمؤشرات عامل تشتت الانتباه ومؤشرات عامل صعوبات تعلم الرياضيات، بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية، لصالح المجموعة التجريبية. كما أوضحت النتائج أيضا وجود فروق بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي لمؤشرات عامل تشتت الانتباه ومؤشرات عامل صعوبات تعلّم الرياضيات لصالح القياس التتبعي The research aims to apply a counselimg program based on a cognitive behavioral approach to alleviate the distraction of students with mathematics learning difficulties in the primary school stage. To achieve this, the experimental approach was based on the design with two measurements (before/after) with the use of two groups, control (15) and experimental (15) male and female students.The results showed that there were statistically significant differences in the mean scores of the dimensional measurement of the indices of the distraction factor and the indicators of the learning difficulties factor in mathematics, between the control group and the experimental group, in favor of the experimental group ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject تشتت الانتباه ar_AR
dc.subject التناول السلوكي المعرفي ar_AR
dc.subject الرياضيات ar_AR
dc.subject صعوبات التعلم ar_AR
dc.subject البرنامج الإرشادي ar_AR
dc.subject consoling Program ar_AR
dc.subject Cognitive behavioral approach ar_AR
dc.subject Attention deficit ar_AR
dc.subject students with learning difficulties mathematic ar_AR
dc.title فاعلية برنامج إرشادي قائم على التّناول السّلوكي المعرفي للتّخفيف من تشتّت الانتباه لدى التّلاميذ ذوي صعوبات تعلّم الرّياضيات ar_AR
dc.title.alternative بحث تجريبي مع تلاميذ السّنة الثّالثة من التّعليم الابتدائي ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي