Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
مخفوظي, أمين
|
|
dc.date.accessioned |
2020-07-03T23:03:59Z |
|
dc.date.available |
2020-07-03T23:03:59Z |
|
dc.date.issued |
2016 |
|
dc.identifier.uri |
http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/562 |
|
dc.description.abstract |
إن التكوين عبارةعن عملية مستمرة تتكون من عددمن المراحل المترابطة تسلسلياً، وأن القاعدة التي تبنى عليهاجميع مراحل التكوين هي التحديد الدقيق للحاجات التكوينية،يتبين لناأن عملية التكوين لن يكتب لهاالنجاح إذاكان هناك خطأفي مرحلةتحديد الاحتياج التكويني،وأن العمليةالتكوينيةبكاملهاتصبح عديمةالنفع وهدراً للجهدوالوقت والمال،فتحديدالاحتياج التكويني للعمليةالتكوينيةأشبه مايكون بدراسة الجدوىللمشاريع الاقتصادية. وعلى الرغم من أهمية تحديد الحاجات التكوينية في نجاح العملية التكوينية إلا أنها تعد أكثر جوانب العملية صعوبة لعدة أسباب من أهمها عدم وجود المصادر الجيدة التي يمكن الاعتماد عليها في تحديد تلك الحاجات، بالإضافة إلى عدم وضوحها وكثرة التداخلات بينها، هذا بالإضافة إلى خوف الإدارة من حدوث بعض الارتباك والخلل الوظيفي الذي قد تحدثه عملية تقييم الحاجات التدريبية، وما يترتب عليها من وقت وتكاليف. لذلك فإن تحديد الحاجات التكوينية بأسلوب علمي هو الطريق الأمثل لتحديد القدر المطلوب تزويد المتكونين به كما ونوعا من المعلومات والمهارات والخبرات الهادفة إلى إحداث التغيير ورفع الكفاءة. |
en_US |
dc.language.iso |
ar |
en_US |
dc.publisher |
Algiers 2 University Abou El kacem Saadallah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله |
en_US |
dc.subject |
الكفاءات المهنية |
en_US |
dc.subject |
الموارد البشرية ــ التدريب ــ الجزائر |
en_US |
dc.subject |
التدريب ــ العمل |
en_US |
dc.subject |
التكوين ــ العمل |
en_US |
dc.title |
استراتيجية تحديد الحاجات التكوينية وتأثيرها على تطوير وتنمية الكفاءات |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée