Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

استراتيجية تحديد الحاجات التكوينية وتأثيرها على تطوير وتنمية الكفاءات

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مخفوظي, أمين
dc.date.accessioned 2020-07-03T23:03:59Z
dc.date.available 2020-07-03T23:03:59Z
dc.date.issued 2016
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/562
dc.description.abstract إن التكوين عبارةعن عملية مستمرة تتكون من عددمن المراحل المترابطة تسلسلياً، وأن القاعدة التي تبنى عليهاجميع مراحل التكوين هي التحديد الدقيق للحاجات التكوينية،يتبين لناأن عملية التكوين لن يكتب لهاالنجاح إذاكان هناك خطأفي مرحلةتحديد الاحتياج التكويني،وأن العمليةالتكوينيةبكاملهاتصبح عديمةالنفع وهدراً للجهدوالوقت والمال،فتحديدالاحتياج التكويني للعمليةالتكوينيةأشبه مايكون بدراسة الجدوىللمشاريع الاقتصادية. وعلى الرغم من أهمية تحديد الحاجات التكوينية في نجاح العملية التكوينية إلا أنها تعد أكثر جوانب العملية صعوبة لعدة أسباب من أهمها عدم وجود المصادر الجيدة التي يمكن الاعتماد عليها في تحديد تلك الحاجات، بالإضافة إلى عدم وضوحها وكثرة التداخلات بينها، هذا بالإضافة إلى خوف الإدارة من حدوث بعض الارتباك والخلل الوظيفي الذي قد تحدثه عملية تقييم الحاجات التدريبية، وما يترتب عليها من وقت وتكاليف. لذلك فإن تحديد الحاجات التكوينية بأسلوب علمي هو الطريق الأمثل لتحديد القدر المطلوب تزويد المتكونين به كما ونوعا من المعلومات والمهارات والخبرات الهادفة إلى إحداث التغيير ورفع الكفاءة. en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher Algiers 2 University Abou El kacem Saadallah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله en_US
dc.subject الكفاءات المهنية en_US
dc.subject الموارد البشرية ــ التدريب ــ الجزائر en_US
dc.subject التدريب ــ العمل en_US
dc.subject التكوين ــ العمل en_US
dc.title استراتيجية تحديد الحاجات التكوينية وتأثيرها على تطوير وتنمية الكفاءات en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte